عبر رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس يوم الاثنين عن سعادته بمرور 50 عاماً على الشراكة بين المؤسسة الدولية وبنغلاديش، مشيداً بتجربة دكا الناجحة في مواجهة الفقر.

وقال مالباس في تغريدة «العديد من الدول عليها التعلم من نهج بنغلاديش المبتكر في مواجهة الفقر وتمكين السيدات والتعامل مع التغير المناخي».

.

وأضاف رئيس البنك الدولي «قصة بنغلاديش هي قصة طموح وصمود، لقد شهدنا مراراً كيف تمكنت دكا من التعامل والتغلب على تحديات ملحة آخرها جائحة كورونا».

أشاد مالباس بتجربة بنغلاديش في مواجهة الفقر قائلاً «إننا نرحب ونثني على التقدم -الذي حققته بنغلاديش- في زيادة الدخل ومواجهة الفقر، فبين عامي 2000 و2016 انخفضت نسبة الفقر المدقع في البلاد من 34 في المئة إلى 13 في المئة».

وشدد رئيس البنك الدولي على أن هناك «ثلاثة دروس تبرز من تجربة التنمية في بنغلاديش ويمكن أن تلهم البلدان الأخرى وهي: تمكين النساء والفتيات، والاستثمار في الأفراد والتواصل، والتحرك بشكل حاسم في ملف التكيف مع التغيرات المناخية».

وأكد مالباس أن الشراكة بين البنك الدولي وبنغلاديش بدأت بعد استقلال دكا بأقل من عام عندما زار رئيس البنك الدولي روبرت ماكنامارا في فبراير شباط من عام 1972 البلاد والتقى رئيس الوزراء في ذلك الوقت الشيخ مجيب الرحمن الملقب «ببانغو باندو» وتعني أبا الأمة وهو مؤسس دولة بنغلاديش.

وانضمت بنغلاديش للبنك الدولي في أغسطس آب من عام 1972 وحصلت على أول قرض لها من المؤسسة الدولية بقيمة 110 ملايين دولار في أكتوبر تشرين أول من العام نفسه.