أشاد وزير العمل الأميركي السابق، روبرت رايخ، يوم الأحد، بمقترحات الرئيس الأميركي جو بايدن لخفض الدَّين الحكومي وزيادة الحصيلة الضريبية.

وقال رايخ في تغريدة «ستساعد الضرائب التي يقترحها بايدن على المليارديرات والشركات متعددة الجنسيات وعمليات إعادة شراء الأسهم في تقليل عجز الميزانية الفيدرالية بما يقدر بتريليون دولار على مدى عقد من الزمان».

.

وأضاف الوزير السابق «عندما يرفض الجمهوريون دعم هذه الضرائب المعقولة للغاية، اعرف من يحمون».

وأكد رايخ قدرة المليارديرات في أميركا على تحمل الضريبة قائلاً «إذا كان بإمكان جيف بيزوس تحمل تكلفة يخت ضخم بقيمة 500 مليون دولار، فيمكنه تحمل ضريبة الثروة».

وتابع الوزير السابق «خلال جائحة كورونا، زوّد المليارديرات الأميركيين ثرواتهم بنحو 4.7 تريليون دولار، في المقابل أنفقوا مبلغاً قياسياً بلغ مليار دولار خلال انتخابات التجديد النصفي للكونغرس العام الماضي»، مشدداً «هذا ما تبدو عليه الأوليغارشية» (هي شكل من أشكال الحكم بحيث تكون السلطة السياسية محصورة بيد فئة صغيرة من المجتمع تتميز بالمال أو النسب أو السلطة العسكرية).

.

ورصد رايخ التغيرات التي يشهدها المشهد السياسي الأميركي، داعياً المواطنين لليقظة خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة المزمع إجراؤها في عام 2024؛ كونها لحظة مفصلية.

وقال رايخ «اعتدنا أن يكون الديمقراطيون أمام الجمهوريين، والليبراليون ضد المحافظين، واليسار ضد اليمين، لكن هذا لم يعد موجوداً»، مضيفاً «حالياً هي الديمقراطية ضد الاستبداد».

.

وشدد الوزير الأميركي السابق «انتخابات 2024 تقترب بسرعة، اعرفوا حجم المخاطر».