يبدو أن سوق العمل في الولايات المتحدة لا تتجه نحو التباطؤ الآن، إذ أضاف أرباب العمل 339 ألف وظيفة في مايو أيار، وفقاً لتقرير التوظيف الشهري الصادر عن مكتب إحصاءات العمل يوم الجمعة.

وأظهر التقرير نمو الوظائف في الشهر الماضي بشكل أكثر تسارعاً مقارنة بنموها في أبريل نيسان حين وصلت الوظائف المُضافة إلى 294 ألف وظيفة جديدة، متجاوزة توقعات الخبراء الذين اعتقدوا أن السوق ستضيف 190 ألف وظيفة فقط.

من ناحية أخرى، استقر معدل المشاركة في القوى العاملة في مايو عند 62.6 في المئة، وجاء الارتفاع في معدل البطالة مدفوعاً جزئياً بالأشخاص الذين فقدوا وظائفهم بشكل دائم، وأولئك الذين أكملوا وظيفة مؤقتة.

في المقابل يبدو أن العثور على عمل يستغرق وقتاً أطول، إذ قفز عدد العاطلين عن العمل -لمدة تتراوح بين 15 إلى 26 أسبوعاً- بمقدار 179 ألف شخص ليصل إلى 858 ألف عاطل.

كانت الوظائف الجديدة التي أُضيفت الشهر الماضي موزعة على عدد كبير من المجالات، ولكن شهدت قطاعات الخدمات المهنية، والتجارية، والحكومية، والرعاية الصحية، والترفيه، و الضيافة زيادة ملحوظة في عدد الوظائف الجديدة، هذا بالإضافة إلى قطاعات البناء والنقل والتخزين.

قال الرئيس والمدير التجاري الأول لمجموعة «مان باور غروب» بيكي فرانكيفيتش إن وجود 339 ألف وظيفة عمل متاحة، يعني أن السوق الأميركية تتحدى التعريفات التاريخية، وأشار إلى قطاعات الترفيه والضيافة كأكثر القطاعات صلابة، إذ قال «المستهلكون يتطلعون إلى السفر وتناول الطعام في الخارج خلال الصيف، ما يؤدي إلى زيادة الطلب على التوظيف».

خلال الأشهر الخمسة الأولى من عام 2023، بلغ متوسط نمو الوظائف 312 ألف وظيفة شهرياً، ويعتبر هذا تراجعاً مقارنة بمتوسط بلغ 399 ألف وظيفة شهرياً خلال العام الماضي، إلا أن مكاسب مايو أيار لا تزال قوية مقارنة بأوقات ما قبل الجائحة إذ كانت 163 ألف وظيفة أُضيفت شهرياً في عام 2019.

أليشيا والاس (CNN)