نما اقتصاد السعودية بنسبة 3.8 في المئة في الربع الأول من عام 2023، مدفوعاً بانتعاش القطاع غير النفطي ونمو الأنشطة الحكومية.

وكشفت بيانات صادرة عن «الهيئة العامة للإحصاء»، يوم الخميس، عن نمو الأنشطة غير النفطية بنسبة 5.4 في المئة في الربع الأول من هذا العام، مقارنة بالربع ذاته من العام السابق.

كما زاد نمو أنشطة الخدمات الحكومية بنحو 4.9 في المئة، وحقق القطاع غير النفطي نمواً بنحو 1.4 في المئة خلال الفترة نفسها، بحسب البيان الصادر عن الهيئة.

وتأتي هذه القراءة تعديلاً للبيانات الأولية الصادرة في السابع من مايو أيار، والتي أظهرت نمو الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بنسبة 3.9 في المئة.

وتوقع صندوق النقد الدولي في تقريره الصادر يوم الأربعاء أن يبلغ متوسط نمو القطاع غير النفطي نحو خمسة في المئة في 2023، لافتاً إلى قوة الإنفاق الاستهلاكي المتوقعة.

على الرغم من ذلك، توقع الصندوق تباطؤ نمو الاقتصاد السعودي إلى 2.1 في المئة خلال عام 2023، من 8.7 في المئة في العام السابق، متأثراً بتخفيضات إنتاج النفط التي أقرتها البلاد بالتعاون مع منظمة «أوبك+».

وأعلنت السعودية هذا الأسبوع خفض إنتاج النفط بمقدار مليون برميل يومياً ليصل إلى تسعة ملايين برميل يومياً، مع تخفيض إضافي لنصف مليون برميل بدءاً من يوليو تموز، ولمدة شهر قابل للتمديد.