أعلنت وزارة الدفاع الكويتية يوم الثلاثاء عن تعاقدها المباشر مع الحكومة التركية لتوريد طائرات بدون طيار من طراز «بيرقدار تي بي 2» مقابل 367 مليون دولار أميركي، وفقاً لبيان رسمي نشر على صفحة الجيش الكويتي الرسمية على موقع «تويتر».

وتشتمل الصفقة على بنود تنص على «تجهيز منشآت خاصة لتلك الطائرات تتضمن تسليح الطائرات ومعدات الحرب الإلكترونية ومحطات التحكم الأرضية المتنقلة والمتوافقة مع معايير حلف شمال الأطلسي، بالإضافة إلى توفير الصيانة اللازمة والإمدادات اللوجستية لها مع ضمان مدة الصلاحية لجميع قطع الغيار خلال فترة العقد، وتوفير معدات الدعم والاختبارات الأرضية، وتدريب الطيَّارين والفنِّيين من الكوادر الوطنية».

يأتي هذا التعاقد بهدف تعزيز القدرات الدفاعية للجيش الكويتي، إذ «تتمتع هذه الطائرات بإمكانات فنية عالية في تنفيذ مختلف مهام الاستطلاع والاستهداف ودعم العمليات العسكرية، بالإضافة إلى توفيرها للمعلومات الاستخباراتية، كما أنها تمتاز بقدرتها على حمل مجموعة متنوعة من الأسلحة بما فيها الصواريخ الموجهة بالليزر والقنابل الذكية» حسب البيان.

كان هذا النوع من الطائرات قد اُختبر في الكويت في يوليو تموز 2019، واستطاع تحقيق مدة طيران قياسية بلغت 27 ساعة و3 دقائق دون انقطاع، في ظل ظروف مناخية صعبة كارتفاع درجة الحرارة وهبوب الرياح والعواصف الرملية.

تأتي طائرة «بيرقدار تي بي 2» التركية، وهي ضمن أفضل الطائرات بدون طيار في العالم من حيث الاستخدامات المتعددة، بطول 6.5 متر وعرض 12 متراً وقدرة على التحليق بحمولة تصل إلى 650 كغ كحد أقصى، ومدى يصل إلى 150 كم وبسرعة تصل إلى 70 عقدة، ما يعادل 130 كم، وقدرة على الطيران لمدة تصل لأكثر من 24 ساعة دون انقطاع.

تأتي الكويت في الترتيب الـ28 بالعالم من حيث الدول التي تبرم عقد شراء هذه المنظومة من الطائرات لتنضم إلى منظومتها الدفاعية والعسكرية.