أعلن مكتب الإحصاء الوطني البريطاني، يوم الثلاثاء، عن ارتفاع معدل التوظيف في بريطانيا إلى 33.1 مليون شخص في الفترة بين فبراير شباط ومايو أيار في ضوء زيادة أعداد الموظفين بالشركات والعاملين لحسابهم الخاص.

وأشار المكتب إلى أنه على الرغم من ارتفاع عدد الأشخاص العاملين في المملكة المتحدة إلى مستويات ما قبل الجائحة، فإن هذا لم يسد النقص في العمالة مبيناً أن الاقتصاد البريطاني لا يزال بحاجة لنحو مليون عامل لسد هذا النقص.

وأوضح دارين مورغان مدير الإحصاءات الاقتصادية بمكتب الإحصاء الوطني أن الرعاية الصحية والاجتماعية والضيافة كانا أبرز القطاعات التي شهدت زيادة في عدد العاملين.

نقص العمالة يكبح النمو الاقتصادي

وأضاف مكتب الإحصاء الوطني أن نقص العمالة لا يزال يعوق النمو الاقتصادي؛ ما يؤدي إلى ارتفاع الأجور وتفاقم التضخم، منوهاً بأن متوسط الأجر العادي غير شامل المكافآت قد ارتفع بنحو 7.2 في المئة خلال فبراير شباط ومايو أيار؛ ما يفاقم أزمة التضخم في بريطانيا.

فائض من الوظائف الخالية

وذكر المكتب أنه على الرغم من أن عدد الوظائف قد انخفض للفترة الحادية عشرة على التوالي بسبب توقف عمليات التوظيف في ظل ضبابية المناخ الاقتصادي، فإن هناك فائضاً من الوظائف الخالية في عدد من القطاعات، على رأسها البناء والتجزئة والزراعة.

ولفت إلى أن عدد الوظائف الخالية قد انخفض لمستويات دون 1.1 مليون في الفترة بين مارس آذار ومايو أيار، لكنه لا يزال أعلى من مستويات ما قبل الجائحة البالغة 250 ألف وظيفة في مارس آذار 2020.

(هنا زيادي- CNN)