تنوي قطر ضخ استثمارات بقيمة تبلغ نحو خمسة مليارات دولار في العراق خلال السنوات المقبلة، وفقاً لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

جاء ذلك في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء القطرية يوم الخميس، إذ عقد أمير قطر جلسة مباحثات رسمية مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني في بغداد، كما شهدا التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين البلدين، منها اتفاقية خدمات النقل الجوي، واتفاقية النقل البحري، إضافة إلى مذكرة تفاهم حول إلغاء متطلبات تأشيرة السفر لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية بين حكومتَي البلدين.

وعلى هامش الزيارة، وقّع ممثلو القطاع الخاص من الجانبين في مجالات البنية التحتية والسياحة والصحة عدداً من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم.

من جهته، قال رئيس الوزراء العراقي في كلمة نقلتها وكالة الأنباء العراقية إن «العراق يملك احتياطات ضخمة من النفط والغاز، وقطر مثال رائد في كيفية الحفاظ على صناعة مستدامة بالطاقة»، مضيفاً أنه سيكون هناك توقيع اتفاقيات بين القطاع الخاص القطري ونظيره العراقي في مجالات الطاقة والاستثمار في مشاريع السكن.

وعن اهتمام قطر بمشروع «طريق التنمية» الذي يهدف لربط ميناء الفاو الكبير بتركيا وصولاً إلى أوروبا، أوضح أن «مشروع (طريق التنمية) فرصة للشراكة الاقتصادية، وسعداء برغبة قطر الجادة في المشاركة بالمشروع».

كما حرص رئيس الوزراء العراقي، على تجديد التأكيد على إيجاد تكتل اقتصادي ناجح بين البلدان العربية، لافتاً إلى استضافة بلاده لمؤتمر «بغداد 2023 للتكامل الاقتصادي والاستقرار الإقليمي».