قال الرئيس التنفيذي لـ«بنك أوف أميركا»، بريان موينيهان لشبكة «CNN» في مقابلة حصرية يوم الثلاثاء، إن التضخم في الولايات المتحدة قد يصل إلى هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2 في المئة في عام 2025.

وأضاف موينيهان لبرنامج «CNN هذا الصباح»: «نعتقد أن الأمر سيستغرق من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي هذا العام بأكمله والعام المقبل وحتى عام 2025، لتحقيق هدفهم لخفض التضخم».

يتوقع بنك الاحتياطي الفيدرالي معدل تضخم يبلغ 2.1 في المئة في ذلك العام، انخفاضاً من المستوى الحالي البالغ 4.4 في المئة.

قال موينيهان، نقلاً عن بيانات عملاء بنك أوف أميركا، إن المستهلكين بدؤوا بالفعل في تقليص الإنفاق إلى مستوى يتوافق مع معدل تضخم بنسبة 2 في المئة.

ركود معتدل

وأضاف أن الأمر يحمل في طياته مزايا وسلبيات، إذا يتوافق تراجع الإنفاق مع أهداف بنك الاحتياطي الفيدرالي لرؤية التضخم تحت السيطرة، ولكنه ليس جيداً لأنه يعني أن لدينا احتمالية أكبر لحدوث ركود معتدل.

وقال الرئيس التنفيذي لـ«بنك أوف أميركا»، إنه يعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة «مرتين أكثر هذا العام» ضمن مسعاه لخفض التضخم، كما يتوقع أن يُبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة حتى شهر مايو أيار من العام المقبل قبل خفضها.

وقال موينيهان إن الركود المعتدل سيأتي على الأرجح خلال الربع الأول من العام المقبل، وليس خلال الربع الأخير من هذا العام، وهو ما توقعه سابقاً.