وجَّه الخبير الاقتصادي العالمي ستيف هانكي يوم الجمعة هجوماً لاذعاً لرئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، مشيراً إلى أن الأخير يدفع الولايات المتحدة دفعاً نحو الدخول في ركود اقتصادي حاد.

وقال المحاضر البارز في جامعة جونز هوبكنز الأميركية في تغريدة «يستشهد رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي باول بسوق العمل الأميركي القوي كأساس لارتفاع أسعار الفائدة في المستقبل».

.

وأضاف هانكي «لكن سوق العمل هو مؤشر متأخر، من خلال التركيز على الضوضاء وتجاهل الإشارة الحقيقية من المعروض النقدي (أم 2) -الكمية الإجمالية للأصول النقدية المتاحة في البنوك التجارية الأميركية الكبيرة- يمهد الاحتياطي الفيدرالي الطريق أمام ركود اقتصادي في 2024».

وتابع الخبير الاقتصادي «قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي باول إن مواجهة التضخم قد تستغرق سنوات، إذا كان باول يراقب المعروض النقدي فسوف يلاحظ أكبر انكماش له منذ عام 1938، وهذا يفسر سبب ارتفاع التضخم بسرعة وقد وصل بالفعل إلى 4 في المئة خلال عام».

وللتدليل على مدى قرب الركود الاقتصادي قال هانكي إن «أرباح الشركات كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي آخذة في الانخفاض، ووصلت إلى أدنى مستوى لها منذ 7 سنوات»، معقباً «أما زلت لا تعتقد أن الركود الاقتصادي في الولايات المتحدة مقبل؟ أعد حساباتك».