تراجع عدد الشركات الصغيرة التي رفعت أسعارها في الولايات المتحدة في يونيو حزيران إلى أدنى مستوى لها منذ مارس آذار 2021، وفقاً لمسح نشره الاتحاد الوطني للأعمال المستقلة يوم الثلاثاء.

وعزا كيران كلانسي، كبير الاقتصاديين الأميركيين في «بانثيون ماكروإيكونوميكس»، هذا التراجع في جانب منه إلى انخفاض أسعار السلع.

وتوقع كلانسي «انخفاضاً ملموساً» في أسعار الخدمات الأساسية باستثناء الإيجارات خلال العام المقبل.

التضخم الأميركي

يشعر مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي بالقلق من أن معدل التضخم لا يسير في الاتجاه الصحيح نحو الحد المستهدف البالغ 2 في المئة، في ظل ارتفاع أسعار الخدمات الأساسية، ما قد يجبر المشرعين على اتخاذ إجراءات إضافية لخفض التضخم.

وقالت 42 في المئة من الشركات الصغيرة التي شملها الاستطلاع إن لديها فرص عمل شاغرة لكنها لا تجد المؤهلات المناسبة لشغل تلك الوظائف، وأوضحت أنه على الرغم من انخفاض هذه الفرص مقارنة بالشهر السابق، لكنها ظلت عند مستوى تاريخي مرتفع.

وقال أكثر من 90 في المئة من أصحاب الأعمال الصغيرة إن معظم من يتقدم للوظائف الشاغرة غير مؤهل أو لديه خبرات قليلة.

سوق العمل

ومع استمرار الحدود الضيقة التي تعاني منها سوق العمل، اضطر أرباب العمل لرفع الأسعار لحماية هوامش الأرباح، وتشير العديد من الآراء إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي ليس لديه خيار سوى إبطاء النمو الاقتصادي بسبب ضغوط سوق العمل على التضخم.

وأضاف أرباب العمل 209 آلاف وظيفة في يونيو حزيران، وهي إضافة قوية لكنها أضعف كثيراً من الشهر السابق، في الوقت نفسه، ظل معدل نمو الأجور ثابتاً في الشهر الماضي وانخفض معدل البطالة.

يتوقع معظم مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي زيادتين إضافيتين في سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة هذا العام، وفقاً للتوقعات الاقتصادية الأخيرة، ومن المحتمل إقرار ارتفاع جديد في وقت لاحق من هذا الشهر.

تحسن سلاسل التوريد

تشهد سلاسل التوريد تحسناً ملموساً، إذ تراجعت أسعار «تسليم المصنع» بشكل حاد في الأشهر الأخيرة، ما يخفف الضغط على الشركات لرفع الأسعار.

وكذلك أصبح التوظيف أسهل، ما يعني أن بعض الشركات ربما لم تعد مضطرة لتقديم أجور أعلى للتنافس على أفضل المواهب.