أبلغ 5 في المئة من البالغين في بريطانيا أن الطعام اختفى من على موائدهم خلال الأسبوعين الماضيين، وأنه لم يَعُد بمقدورهم تحمُّل نفقات الطعام، وارتفعت النسبة إلى 28 في المئة للأُسر التي يعولها أحد الوالدين ولديها طفل واحد على الأقل، وفقاً لمسحٍ أجراه مكتب الإحصاء الوطني في بريطانيا.

وقال 60 في المئة من المشاركين في الاستطلاع، إن تكلفة معيشتهم ارتفعت مقارنة بالشهر الماضي، وأعرب 24 في المئة من البالغين المشاركين عن معاناتهم بسبب الضعف المالي في آخر فترة.

ارتفعت أسعار السلع والخدمات الاستهلاكية في المملكة المتحدة خلال العام المنتهي في أكتوبر تشرين الأول 2022 بأسرع معدل لها منذ أربعة عقود، وارتفع معدل التضخم السنوي إلى 7.9 في المئة خلال 12 شهراً حتى مايو أيار 2023، مرتفعاً من 7.8 في المئة في أبريل نيسان 2023.

وأظهر الاستطلاع أن المستأجرين وأصحاب الرهن العقاري معرّضون بشكل أكبر إلى الضعف المالي، مقارنة بأولئك الذين يمتلكون منازلهم بشكل مباشر؛ إذ أفاد المستأجرون بأنهم يُنفقون 21 في المئة من دخولهم المتاحة على الإيجار، ويُنفق أصحاب الرهون العقارية 16 في المئة من دخولهم على الرهن العقاري، وفقاً لأحدث بيانات مسح تكلفة المعيشة والأغذية في 2022.

ارتفع مؤشر أسعار المستهلك في المملكة المتحدة بما في ذلك تكاليف السكن بنسبة 7.9 في المئة خلال 12 شهراً حتى مايو أيار 2023، مرتفعاً من 7.8 في المئة خلال العام المُنتهي في أبريل نيسان.