تجاوزت الأصول المدارة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي 2.23 تريليون ريال (594.43 مليار دولار) في 2022، بحسب تقرير الصندوق السنوي الذي نشر يوم الأحد على موقعه.

وكانت الأصول المدارة للصندوق السيادي للمملكة 1.98 تريليون ريال لعام 2021.

وقال الصندوق في تقريره السنوي، إنه حقق عائداً إجمالياً للمساهمين بلغت نسبته ثمانية في المئة وأسس 25 شركة في 2022، ما أتاح 181 ألف وظيفة وضخ 120 مليار ريال في ذلك العام في قطاعات استراتيجية.

صندوق الاستثمارات العامة يوقع مذكرة تفاهم مع شركة «إنجي» لتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر

استثمارات صندوق الاستثمارات السعودي

وأشار الصندوق إلى أن 23 في المئة من أصوله المدارة عبارة عن استثمارات دولية و68 في المئة استثمارات محلية والباقي في محفظة الخزينة.

وأضاف صندوق الاستثمارات العامة أن 17 في المئة من أصوله تدار خارجياً بينما يُدار 83 في المئة داخلياً.

يحتل الصندوق المركز السادس في قائمة أكبر الصناديق السيادية بالعالم، وفقاً لمعهد صناديق الثروة السيادية من حيث قيمة أصوله.

وتأتي مصادر تمويل الصندوق من الأرباح المحتجزة من الاستثمارات، ورأس المال الذي تضخه الحكومة، والأصول التي تحولها الحكومة إلى الصندوق، إلى جانب قروض وأدوات دين.

من بينها نادي رونالدو.. صندوق الاستثمارات السعودي يستحوذ على 4 أندية

تأسيس شركة رياضية

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يوم الأحد، عن تأسيس شركة «سرج» للاستثمارات الرياضية، وهي شركة استثمارية رياضية تهدف لدعم وتمكين نمو قطاع الرياضة في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

.

وستستثمر شركة «سرج» للاستثمارات الرياضية للحصول على حقوق الملكية لإنشاء الفعاليات الرياضية الجديدة، إلى جانب الاستثمار في الحقوق التجارية للبطولات الرياضية واستضافة الفعاليات الرياضية العالمية، بما يحقق أهداف الشركة في تحقيق العوائد المالية، ويدعم توطين الشراكات في مختلف أنحاء المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وكمستثمر على المدى الطويل، يعتبر قطاع الترفيه والسياحة والرياضة أحد القطاعات الاستراتيجية ذات الأولوية لصندوق الاستثمارات العامة.​