نما الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بنحو 1.2 في المئة على أساس سنوي خلال الربع الثاني من العام الجاري، بينما انخفض بنسبة 0.2 في المئة مقارنة بالربع الأول، وفقاً لبيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية الصادرة يوم الخميس.

وبلغ إجمالي قيمة الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية 970 مليار ريال (ما يعادل 258.6 مليار دولار) خلال الربع الثاني من العام الجاري، وتُعد أنشطة الزيت الخام والغاز الطبيعي أعلى المساهمين بنحو 25 في المئة من إجمالي الناتج المحلي للبلاد.

وبحسب البيانات، قفزت الأنشطة غير النفطية بنسبة 6.1 في المئة على أساس سنوي و1.6 في المئة على أساس ربع سنوي، في حين سجلت الأنشطة النفطية انخفاضاً بنحو 4.3 في المئة على أساس سنوي و1.5 على أساس ربع سنوي من العام الجاري.

وسجلت الأنشطة الحكومية ارتفاعاً بنحو 2.3 في المئة على أساس سنوي مقابل نموها بنحو 1.5 في المئة على أساس ربع سنوي، كما سجلت الأنشطة الجماعية والاجتماعية والشخصية نمواً بنسبة تسعة في المئة على أساس سنوي و2.3 في المئة على أساس ربع سنوي.

وقفزت أنشطة التخزين والاتصالات والنقل بنحو 12.9 في المئة على أساس سنوي و3.1 في المئة على أساس ربع سنوي خلال الربع الثاني من العام الجاري، كما ارتفعت أنشطة التجارة والتجزئة والمطاعم والفنادق بنحو 9.8 في المئة على أساس سنوي.

ونما الاقتصاد السعودي بنسبة 8.7 في المئة خلال عام 2022 وفقاً لأحدث تقارير صندوق النقد الدولي ما يجعله الأسرع نمواً بين اقتصادات مجموعة العشرين.