أطلق جيمي ديمون، الرئيس التنفيذي لبنك «جيه بي مورغان تشيس» تحذيراً بشأن تصاعد حرب التضخم وتدهور الأوضاع قبل أن تتحسن.

في مقابلة مع جريدة «تايمز أوف إنديا» نُشرت يوم الثلاثاء، حذَّر ديمون من أنه إذا كان على مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) الاستمرار في رفع أسعار الفائدة للتحكم في التضخم، فإن ذلك سيكون مؤلماً.

وقال ديمون للصحيفة «لست متأكداً مما إذا كان العالم مستعداً لمعدل 7 في المئة».

أدلى ديمون بهذه التعليقات أثناء حضوره قمة المستثمرين التابعة لبنك «جيه بي مورغان» في مومباي، الهند.

أضافت هذه التعليقات مزيداً من التوتر إلى جانب التوتر المستمر في وول ستريت، والذي غذته إلى حد كبير المخاوف من استمرار الاحتياطي الفيدرالي في رفع أسعار الفائدة لفترة أطول، وفي التداولات الأخيرة، انخفض مؤشر داو جونز بنحو 300 نقطة، أو 0.9 في المئة، وخسر مؤشر ناسداك 1.2 في المئة.

منذ مطلع العام الماضي، رفع الاحتياطي الفيدرالي بسرعة أسعار الفائدة من مستوى قريب من الصفر إلى أكثر من 5 في المئة.

«أسأل الناس في مجال الأعمال، هل أنتم مستعدون لشيء مثل 7 في المئة؟» أسوأ حالة هي 7 في المئة مع الركود التضخمي، وقال ديمون «إذا كان لديهم أحجام أقل ومعدلات أعلى، فسيكون هناك ضغط في النظام»، «نحث عملاءنا على الاستعداد لهذا النوع من التوتر».

واقتبس الرئيس التنفيذي لبنك «جيه بي مورغان» كلمات المستثمر الأسطوري وارن بافيت، الشهيرة إنه «فقط عندما ينحسر المد، تعرف من كان يسبح عارياً»، بعبارة أخرى، فإن الانكماش يكشف من كان يخاطر كثيراً.

حذَّر ديمون من أن زيادة نقطتين أخريين في معدلات الفائدة ستكون «أكثر ألماً» من النقطتين الأخيرتين، مضيفاً «هذا سيكون انحسار المد».

وبينما يعرض ديمون مخاطر معدلات 7 في المئة، فإن هذا ليس شيئاً يؤيده مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي أنفسهم علناً.

في الأسبوع الماضي، قدَّم مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي توقعات فقط بزيادة واحدة أخرى في أسعار الفائدة هذا العام قبل خفضها العام المقبل، وتقدر أسواق العقود الآجلة فرصة ضئيلة لارتفاع أسعار الفائدة إلى 6 في المئة، مستبعدين 7 في المئة.

في المقابلة مع جريدة «تايمز أوف إنديا»، تناول ديمون سلسلة من الفشل المصرفي في الولايات المتحدة في وقت سابق هذا العام، وكان «جيه بي مورغان» استحوذ على «فرست ريبابليك بنك» بينما كان يواجه الانهيار.

«لا أعتقد أننا نريد نظاماً لا يوجد فيه فشل للبنوك أبداً؛ لذلك، وجود العديد من الفشل ليس أمراً رهيباً»، قال ديمون «لكن إذا تسبب في إثارة الفوضى في النظام، علينا تعديل اللوائح لمنع ذلك من الحدوث».

(مات إيجان – CNN)