كشفت فوربس عن قائمتها لأغنى أثرياء العالم في عام 2023، والتي جاءت باختلاف بسيط هذه المرة. فرجل الأعمال الأميركي المثير للجدل إيلون ماسك لم يتصدر القائمة هذه المرة بعد أن أزاحه قطب المنتجات الفاخرة برنارد أرنو من المركز الأول ليحل ماسك في المركز الثاني.

في الوقت نفسه، كشف تقرير فوربس عن خسارة أغنى أثرياء العالم جزءاً كبيراً من ثرواتهم في 2023 بسبب انخفاض أسعار الأسهم و ارتفاع أسعار الفائدة، إذ انخفض عدد مَن يملكون ثروات تتجاوز مليار دولار من 2668 شخص في عام 2022 إلى 2640 شخص خلال العام الجاري.

وتبلغ ثروة مليارديرات الكوكب الآن 12.2 تريليون دولار، بانخفاض قدره 500 مليار دولار من 12.7 تريليون دولار في مارس آذار 2022.

وما يقرب من نصف القائمة أفقر مما كانت عليه قبل عام، بما في ذلك إيلون ماسك، الذي هبط من المركز الأول إلى المركز الثاني بسبب صفقة تويتر.

أسهم الاستحواذ الباهظ الثمن على تويتر في أكتوبر تشرين الأول من العام الماضي في غرق أسهم تسلا، وخسارة ماسك نحو 39 مليار دولار.

أغنى رجل في العالم

واحتل برنارد أرنو، الرئيس التنفيذي لمجموعة لويس فيتون المختصة ببيع السلع الفاخرة، المرتبة الأولى في قائمة أثرياء العالم، وهي المرة الأولى التي يتصدر فيها مواطن فرنسي الترتيب.

ولا تزال الولايات المتحدة تزخر بأكبر عدد من المليارديرات، إذ تضم القائمة 735 عضواً بقيمة إجمالية تبلغ 4.5 تريليون دولار.

وتظل الصين (بما في ذلك هونغ كونغ وماكاو) في المرتبة الثانية، حيث يوجد بها 562 مليارديراً بقيمة تريليوني دولار، تليها الهند، بـ169 مليارديراً بقيمة 675 مليار دولار.

من هو برنارد أرنو وكم تبلغ ثروته؟

برنارد أرنو هو رجل أعمال فرنسي يدير إمبراطورية إل في إم اتش التي تضم تحت مظلتها 75 علامة من أفخر علامات الموضة والتجميل في العالم، ومن بينها لويس فيتون وسيفورا. وفي عام 2023، بلغت ثروته 211 مليار دولار وفقاً لتقرير فوربس.

كان والد برنارد يمتلك ثروة صغيرة من عمله في قطاع البناء. واستغل برنارد تلك الثروة لشراء شركة كريستيان ديور في عام 1984 مقابل 15 مليون دولار، ليضع بذلك اللبنة الأولى لامبراطوريته الخاصة في سوق السلع الفاخرة.

أصغر ملياردير في العالم

يمتلك نحو 15 شخصاً حول العالم أعمارهم 30 عاماً أو أقل ثروات تتجاوز مليار دولار، وتضم قائمة فورس للمليارديرات الشباب اثنين لم يبلغا العشرينيات من عمرهما بعد وهما كليمنتي ديل فيكيو وكيم جونغ يون.

وقد توفي والدا المراهقين، ليوناردو ديل فيكيو، وكيم جونغ جو عام 2022، وتركا لهما حصصاً كبيرة في شركتيهما.

أغنى ملياردير في العالم يقل عمره عن 30 عاماً -حتى الآن- هو وريث ريد بول مارك ماتشيتز، الذي توفي والده ديتريش في أكتوبر تشرين الأول 2022، وبثروة تقدر بنحو 34.7 مليار دولار، فإن ثروته تزيد بنحو عشرة أضعاف على ثاني أغنى المليارديرات الشباب، كليمنتي ديل فيكيو وشقيقيه.

ماتشيتز هو الأغنى من بين جميع الوافدين الجدد البالغ عددهم 150 إلى قائمة المليارديرات لعام 2023.

بشكل عام، ورث 11 من هؤلاء الـ15 ثرواتهم، أربعة فقط هم من رواد الأعمال العصاميين، ومن بين هؤلاء بن فرانسيس، الذي أسس شركة «جيم شارك» لصناعة الملابس الرياضية في عام 2012، عندما كان عمره 19 عاماً، وبالمر لوكي، الذي باع أول شركة ناشئة له إلى ” فيسبوك“.

وأسس شركة ناجحة في مجال تكنولوجيا الدفاع، وكلاهما من الأعضاء الجدد في صفوف المليارديرات.

تبلغ قيمة ثروات هؤلاء الشباب الخمسة عشر 64 مليار دولار، أي أكثر بعشرة مليارات دولار مما كانت عليه عام 2022.

تمثل هذه المجموعة معاً 0.6 في المئة فقط من مليارديرات العالم البالغ عددهم 2640 مليارديراً.