ارتفع عدد فرص العمل المتاحة في الولايات المتحدة الأميركية إلى 9610 ملايين فرصة خلال شهر أغسطس آب، بزيادة 690 ألف فرصة على قراءة الشهر السابق والمعدلة بالرفع، ومقارنة بتوقعات تسجيل 8.8 مليون فرصة عمل، وفقاً لبيانات التقرير الصادر عن مكتب إحصاءات العمل الأميركي، يوم الثلاثاء. وهو الأمر الذي قد يدفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) إلى رفع أسعار الفائدة الشهر المقبل.

كما كشفت البيانات أن عمليات التعيين شهدت زيادة طفيفة عند 5.9 مليون عملية خلال أغسطس آب، فيما زادت حالات مغادرة العمل إلى 5.7 مليون حالة.

وارتفع عدد حالات الاستقالة من العمل بنحو 19 ألفاً لتصل إلى 3.64 مليون حالة خلال أغسطس آب.

وأكد المكتب ارتفاع فرص العمل المتاحة في الولايات المتحدة خلال أغسطس آب خلافاً للتوقعات، بعد شهر واحد فقط من انخفاضها إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من عامين، إلا أن هذا الارتفاع يظل دون مستوى أغسطس آب 2022، عندما ارتفعت فرص العمل المتاحة إلى 10.198مليون فرصة.

من المقرر أن يصدر تقديرات مسح فرص العمل ودوران العمالة لشهر سبتمبر أيلول 2023 يوم الأربعاء 1 نوفمبر 2023.

هبوط داو جونز بأكثر من 400 نقطة مع ارتفاع فرص العمل

انخفض مؤشر داو جونز بشكل حاد صباح الثلاثاء، وتحول إلى سلبي لهذا العام، حيث ارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية إلى أعلى مستوياتها منذ أكثر من عقد.

وتراجع مؤشر داو جونز 408 نقاط أو 1.2 في المئة، وانخفض مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 1.4 في المئة، وخسر مؤشر ناسداك المركب 1.8 في المئة، ليواصل عمليات البيع الصيفية المتأخرة للأسهم.

ارتفعت الأسهم في معظم هذا العام، إذ انتشرت إثارة الذكاء الاصطناعي في وول ستريت ودعمت أسهم التكنولوجيا إلى ارتفاعات الستراتوسفير (أقصى ارتفاع)، وفقاً لـ«سي إن إن».

لكن هذا الارتفاع تلاشى في أغسطس آب، بعدما أثارت البيانات الاقتصادية القوية قلق المستثمرين من أن الاقتصاد المرن وسوق العمل الساخن سيقودان مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى إبقاء أسعار الفائدة أعلى لفترة أطول لخفض التضخم.

وأشار بنك الاحتياطي الفيدرالي الشهر الماضي إلى أنه قد يقدم زيادة أخرى هذا العام ويبقي أسعار الفائدة مرتفعة خلال العام المقبل.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة وكذلك الدولار الأميركي في الأسابيع التي تلت ذلك، واستمر تقليص مكاسب سوق الأسهم من الربيع، وتميل الأسهم إلى المعاناة عندما ترتفع عائدات السندات الحكومية، لأن ذلك يعني أنه يمكن للمستثمرين الحصول على عوائد عالية على الأصول الأقل خطورة.

واصلت العائدات ارتفاعها يوم الثلاثاء، مع تسارع صعودها بعد أن أظهرت بيانات جديدة من مكتب إحصاءات العمل أن عدد فرص العمل في الولايات المتحدة ارتفع بشكل غير متوقع إلى ما يقدر بنحو 9.61 مليون وظيفة مفتوحة في أغسطس آب، وهذا أعلى من تقدير يوليو تموز المعدل بالزيادة البالغ 8.92 مليون فرصة وفوق توقعات الاقتصاديين عند 8.8 مليون فرصة.