قال رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول يوم الأحد إن مجموعة هيونداي موتور الكورية الجنوبية وافقت على بناء مصنع للسيارات في السعودية بالاشتراك مع صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادي للمملكة.

هيونداي تبني مصنعاً للسيارات في السعودية

وقد استقبل الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد السعودي، رئيس جمهورية كوريا، يون سوك يول في الديوان الملكي بقصر اليمامة في الرياض، وذلك لعقد اجتماع موسع وجلسة مباحثات رسمية، بالإضافة لمشاهدة مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الثنائية بين البلدين.

هيونداي تبني مصنعاً للسيارات في السعودية

وعلى هامش المنتدى السعودي الكوري وقعت الدولتان 52 مذكرة تفاهم، وذلك من قبل الجهات الحكومية والخاصة، تضمنت هذه الاتفاقيات مجالات التطوير العقاري والسيارات والمياه، وأيضاً مجالات النقل والسياحة والطاقة، والطاقة المتجددة والتقنية والبنية التحتية والأمن السيبراني، وذلك بهدف تعزيز الاستثمارات بين المملكة وجمهورية كوريا.

هيونداي تبني مصنعاً للسيارات في السعودية

وبحسب رويترز فقد تحدث الرئيس يون في الرياض فيما وقع صندوق الاستثمارات العامة و«هيونداي» الاتفاق بشأن إقامة شركة هيونداي موتور مصنعاً للسيارات في المملكة العربية السعودية.

وذكرت وزارة الصناعة بكوريا الجنوبية، في بيان، أن الطاقة الإنتاجية السنوية للمصنع ستبلغ 50 ألف سيارة تعمل بالكهرباء والغاز، وسيكون هذا أول مصنع سيارات كوري جنوبي في الشرق الأوسط.

وتشرع مجموعة هيونداي موتور، ثالث أكبر شركة سيارات في العالم من حيث المبيعات، في بناء مصنع بالسعودية بينما تحاول تنويع اقتصادها بعيداً عن النفط وتهدف إلى إنتاج أكثر من 300 ألف سيارة سنوياً بحلول عام 2030.

وقال يون إن أولى السيارات من خط الإنتاج ستطرح في 2026. ولم يكن هناك تفاصيل محددة عن موقع المصنع أو النماذج التي ستصنع هناك.

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية، شهد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بمصاحبة رئيس جمهورية كوريا الرئيس يون سوك يول توقيع عدد من الاتفاقيات الاقتصادية ومذكرات التفاهم الثنائية بين البلدين.

هيونداي تبني مصنعاً للسيارات في السعودية

اتفاقيات شراكة استراتيجية بين السعودية وكوريا

وقع الجانبان مشروع مذكرة تفاهم بخصوص إنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية كوريا، كما وقَّعا مبادرة واحة الهيدروجين للتعاون في مجال الهيدروجين الأخضر والنظيف.

ومن ناحية أخرى، تم توقيع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية كوريا بشأن الإعفاء المتبادل من متطلبات تأشيرة الإقامة القصيرة لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة والرسمية.

هيونداي تبني مصنعاً للسيارات في السعودية

واتفقت الدولتان على تنفيذ برنامج تعاون إحصائي مشترك بين الهيئة العامة للإحصاء بالمملكة العربية السعودية وهيئة الإحصاء الكورية.

وعلى الصعيد الصحي وُقعت مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة ووزارة سلامة الغذاء والدواء في جمهورية كوريا للتعاون في مجالات الغذاء والمنتجات الطبية.

وقد صاحب منتدى الاستثمار السعودي الكوري معرضاً يهدف إلى عرض الفرص الاستثمارية في مختلف القطاعات والخدمات والحوافز المقدمة للمستثمرين، بمشاركة عدد من الوزارات والهيئات الحكومية.