كشف صندوق الاستثمارات العامة السعودي في بيان له يوم الخميس عن إتمام تسعير باكورة الصكوك الدولية المقومة بالدولار، إذ وصل إجمالي الطرح إلى نحو 3.5 مليار دولار (ما يعادل نحو أكثر من 13 مليار ريال)، وذلك ضمن برنامج الصكوك الدولية حديث الإنشاء.

وتوزّع الطرح بين شريحتين، الأولى بنحو 2.25 مليار دولار لصكوك بأجل خمس سنوات، والثانية بنحو 1.25 مليار دولار لأجل 10 سنوات، وفقاً لما جاء في بيان صندوق الاستثمارات العامة.

وأضاف البيان أن طلبات الاكتتاب الكلي تجاوزت 25 مليار دولار، ما يعكس ثقة المستثمرين في الصندوق، على أن يعاد توجيه عائدات الطرح إلى أغراض الصندوق، كما سيدرج الطرح في سوق الأوراق المالية الدولية في بورصة لندن.

كان صندوق الاستثمارات العامة أصدر سندات خضراء بنحو 8.5 مليار دولار، موزعة على طرحين في عامي 2022 و2023، شملت مجموعة سندات خضراء تصدر لأول مره لمئة عام، وأول سندات خضراء يصدرها صندوق ثروة سيادي.

وفي 2022، تجاوزت الأصول المدارة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي 2.23 تريليون ريال أو ما يعادل نحو 594.43 مليار دولار في 2022، مقارنةً بنحو 1.98 تريليون ريال لعام 2021، وفقاً للتقرير السنوي للصندوق.

وتأتي مصادر تمويل الصندوق من الأرباح المحتجزة من الاستثمارات، و رأس المال الذي تضخه الحكومة، والأصول التي تحولها الحكومة إلى الصندوق، إلى جانب قروض وأدوات دين.

وتصنف وكالتا التصنيف الائتماني فيتش وموديز صندوق الاستثمارات العامة عند الفئة إيه (A) وإيه1 (A1) على الترتيب.