بالتزامن مع اشتداد الصراع بين إسرائيل وغزة شهدت منصات العرض الخاصة بشركات صناعة السلاح الإسرائيلية (صناعات الفضاء الإسرائيلية) و(رافائيل لأنظمة الدفاع المتقدمة) غياب العارضين باليوم الأول من معرض دبي للطيران الذي افتتح يوم الإثنين ويستمر لمدة أسبوع.

ولم يتضح سبب غياب الموظفين في أي من أجنحة الشركتين اللتين تقعان بالقرب من جناح شركة الإمارات العربية المتحدة لصناعة الأسلحة (إيدج)، وكانت شركتا صناعات الفضاء وإيدج قد وقعتا برامج تطوير مشتركة في معرض دبي للطيران في نسخته السابقة عام 2021.

ولم تستجب شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية أو شركة رافائيل لطلبات للتعليق على غياب مشاركتهما، وأغلق جناح شركة صناعات الفضاء بشريط أحمر.

وعلى الرغم من خلو منصات عرض الشركتين من الموظفين فإن منصة عرض شركة (إلبيط سيستمز) الإسرائيلية ولها نشاط في الإمارات منذ عام 2021 كانت ممتلئة بالموظفين.

وبدأت مشاركة الشركات الإسرائيلية في المعارض والمؤتمرات الإماراتية عام 2020 بالتزامن مع بدء العلاقات الإسرائيلية الإماراتية بموجب اتفاق توسطت فيه أميركا عرف بالاتفاقات الإبراهيمية.

وأصبحت الإمارات إحدى أبرز الدول العربية التي تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل منذ ما يقرب من 30 عاماً بموجب الاتفاقيات الإبراهيمية.

وكان نائب رئيس دولة الإمارات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان قد حضر الاجتماع المشترك الاستثنائي لدول جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي الذي دعا إلى فرض حظر على الأسلحة إلى إسرائيل والذي أقيم بالعاصمة السعودية الرياض.

(رويترز)