أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، في منتدى الأعمال الأمريكي الإفريقي، عن مساعدات غذائية لإفريقيا تقدر بنحو 2.5 مليار دولار.

قال بايدن في كلمته، التي جاءت في ختام القمة التي استمرت ثلاثة أيام في العاصمة واشنطن وشارك فيها نحو 50 من قادة إفريقيا، إن الولايات المتحدة قلقة من زيادة الجوع، والذي أرجعه جزئيًّا إلى حرب روسيا غير المبررة ضد أوكرانيا، حسب قوله.

وقال البيت الأبيض إن مبلغ 2.5 مليار دولار سيوفر مساعدات طارئة بالإضافة إلى مساعدات متوسطة وطويلة الأجل لتحقيق الاستقرار في إمدادات الغذاء في إفريقيا، مضيفًا أن الولايات المتحدة قدمت بالفعل 11 مليار دولار من المساعدات الغذائية للقارة هذا العام.

وأعلن بايدن أنه يخطط لزيارة دول جنوب صحراء القارة الإفريقية، في زيارة هي الأولى لرئيس أمريكي منذ عام 2015.

وأضاف: «الولايات المتحدة كلها معنية بإفريقيا، عندما تنجح إفريقيا تنجح الولايات المتحدة، وبصراحة تامة ينجح العالم كله أيضًا».

وأكد بايدن التزام إدارته بالعمل عن كثب مع الكونغرس لإقراض ما يصل إلى 21 مليار دولار من خلال صندوق النقد الدولي للبلدان منخفضة ومتوسطة الدخل، ما سيدعم جهود الصمود والتعافي في إفريقيا.

ودعا بايدن في سبتمبر/أيلول الماضي لتخصيص مقعد دائم لإفريقيا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وفي كلمته اليوم، جدّد دعمه لدور إفريقي أكبر في العالم.

ووفقًا لبيانات منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، واجه شخص واحد من كل خمسة أفارقة الجوع في عام 2021، ومن المتوقع أن يواجه قرابة 26 مليون شخص أزمة غذاء في الصومال وجنوب وشرق إثيوبيا وشمال وشرق كينيا.