تعهد الاتحاد الأوروبي يوم الاثنين بتخصيص 7.7 مليار يورو، ما يعادل 8.39 مليار دولار، مبدئياً، للمساعدات الإنسانية في عام 2024 بما يقل عن العام السابق رغم الاحتياجات المتزايدة في غزة ومناطق أخرى.

وقال رئيس المساعدات الإنسانية وإدارة الأزمات بالاتحاد الأوروبي، يانيز لينارسيتش، في افتتاح مؤتمر عن المساعدات الإنسانية في بروكسل «أعتقد أن هذا مبلغ كبير.. لكن يمكن زيادته».

وتعهدت الدول الأعضاء والمفوضية الأوروبية بمبلغ إجمالي قدره 8.4 مليار يورو العام الماضي.

ولم يذكر الاتحاد الأوروبي سبباً لتقليل المبلغ.

احتياج العالم من المساعدات الطارئة

تقول الأمم المتحدة إن عدداً قياسياً يبلغ 300 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية بسبب الصراعات وتغير المناخ في الغالب.

وتقدر فجوة التمويل في جميع أنحاء العالم بنحو 50 مليار دولار.

وذكر مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن «عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدات طارئة أكبر من أي وقت مضى»، مضيفاً أن الوضع في قطاع غزة مأساوي للغاية.

وأضاف «لم نعد في غزة على شفا مجاعة، نحن في حالة مجاعة»، موضحاً أن إسرائيل تستخدم المجاعة سلاح حرب.

ومن المتوقع أن يركز المؤتمر، الذي يستمر يومين، على كيفية إدخال المزيد من المساعدات إلى غزة التي تخضع لحصار تام منذ أن بدأت الحرب في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

كما سيناقش وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل يوم الاثنين مسألة إدخال المزيد من المساعدات إلى غزة سواء براً أو بحراً أو جواً.

وتنفي إسرائيل عرقلة توصيل المساعدات إلى غزة، وألقت بمسؤولية تأخير وصول المساعدات على وكالات الإغاثة واتهمت حماس بتحويل مسار المساعدات، وتنفي حماس ذلك وتقول إن إسرائيل تستخدم الجوع سلاحاً في هجومها العسكري.

(رويترز)