أعلنت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس المصرية عن تسجيلها إيرادات خلال العام المالي 2023-2024 حتى 29 فبراير شباط 2024 بلغت 5.3 مليار جنيه (نحو 112 مليون دولار) بمعدل زيادة قدره 54 في المئة، مقارنةً بالعام المالي السابق حتى فبراير شباط 2023، والذي حققت خلاله الهيئة إيرادات إجمالية بقيمة 3.4 مليار جنيه.

كما حققت الهيئة حتى فبراير شباط من العام الجاري صافي أرباح بقيمة 3.7 مليار جنيه (78.14 مليون دولار)، بزيادة قدرها 57 في المئة عن أرباح الفترة ذاتها من العام الماضي، البالغة 2.38 مليار جنيه.

مشروعات المنطقة الاقتصادية لقناة السويس

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس على مشروعات جديدة يجري تنفيذها في المرحلة المقبلة، على رأسها مشروع محطتي محولات كهربائية بمنطقة السخنة المتكاملة بطاقة 350 ميغاواط، ومشروع شركة «أوروجلو» التركية للملابس بمنطقة القنطرة غرب الصناعية، وكذلك اعتماد اتفاق الهيئة مع «أوراسكوم» للمناطق الصناعية لتطوير مجمع صناعي متكامل بمساحة 3.3 مليون متر مربع، ليجري تنفيذه على مرحلتين بتكلفة استثمارية نحو 13 مليار جنيه.

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وليد جمال الدين، إن الهيئة «نجحت في استقطاب 125 مشروعاً جديداً في قطاعات مختلفة بإجمالي استثمارات 2.56 مليار دولار، تنوعت ما بين مشروعات حاصلة على موافقة نهائية، بلغ عددها 60 مشروعاً باستثمارات 1.13 مليار دولار، و65 مشروعاً حصلت على موافقات مبدئية وفي طور استكمال إجراءاتها باستثمارات مرتقبة تتجاوز 1.43 مليار دولار».

وأضاف رئيس الهيئة أنه من المنتظر أن توفر هذه المشروعات «أكثر من 21 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة».

في سياق آخر، أشارت بيانات صندوق النقد الدولي إلى أن أول شهرين من العام الجاري شهدا انخفاض التجارة المارة في قناة السويس بنسبة 50 في المئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ما أدّى إلى تعطيل سلاسل التوريد وتراجع مؤشرات الاقتصاد الكلي الرئيسية عالمياً.

وفي رصده للأيام العشرة الأولى من شهر مارس آذار، انخفضت حركة العبور عبر قناة السويس بنسبة 62 في المئة على أساس سنوي، وفقاً لصندوق النقد.

فيما أكد رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الأسبوع الماضي، أن أزمة البحر الأحمر تسببت في تراجع إيرادات قناة السويس بما يزيد على 50 في المئة.