فرضت الولايات المتحدة عقوبات جديدة ضد دولة إيران مستهدفة شركة أوشنلينك ماريتايم دي.إم.سي.سي وسفنها التي تعمل على تسهيل شحن السلع نيابة عن الجيش الإيراني.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية على موقعها الإلكتروني يوم الخميس إن واشنطن تستخدم العقوبات المالية لعزل إيران وإضعاف قدرتها على تمويل وكلاء لها وعلى دعم الحرب الروسية في أوكرانيا.

وأضافت الوزارة في بيانها أن شركة أوشنلينك تشغّل أسطولاً من السفن به أكثر من 12 سفينة متورطة بشكل كبير في شحن السلع الأولية الإيرانية.

كما أشارت الوزارة إلى أن هيكاتي التي تديرها أوشنلينك حمّلت في الآونة الأخيرة سلعاً أولية إيرانية بقيمة تتجاوز 100 مليون دولار عبر نقل السلع إليها من ناقلة أخرى خاضعة للعقوبات.

وقالت الخزانة في البيان «إن سلسلة من العقوبات الأميركية والغربية استهدفت أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار في المنطقة وحول العالم»، وتملك إيران شبكة من الوكلاء في الشرق الأوسط، بما في ذلك في لبنان وسوريا والعراق واليمن.

هذا ومن المقرر أن يحدث مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية قائمة المواطنين المعينين والأشخاص المحظورين (قائمة SDN) لتتضمن اسم السفن الخاضعة للعقوبات.