قال الاتحاد الأوروبي، اليوم الجمعة، إنه سيقدم لمصر مليار يورو (1.07 مليار دولار) في صورة مساعدات مالية قصيرة الأجل لدعم استقرار اقتصاد البلاد.

وكانت مصر قد اتفقت مع صندوق النقد الدولي الشهر الماضي على برنامج قرض موسع بقيمة ثمانية مليارات دولار، بالإضافة لحزمة مساعدات بمليارات الدولارات مع الاتحاد الأوروبي لتعزيز التعاون المشترك والمساعدة في الحد من الهجرة، في الوقت الذي تعاني فيه مصر من أزمة اقتصادية بسبب نقص مزمن في الاحتياطات الأجنبية.

وذكرت وكالة رويترز نقلاً عن الاتحاد الأوروبي أن المليار يورو المشار إليها هي جزء من حزمة أكبر قدرها خمسة مليارات يورو ستُقدم في صورة قروض.

ومن المقرر تخصيص أربعة مليارات يورو أخرى في صورة مساعدات طويلة الأجل خلال الفترة من عام 2024 إلى 2027، لكن الدول الأعضاء في التكتل، وعددها 27، يجب أن تعتمدها أولاً.

وجاء في البيان أن القروض تهدف إلى معالجة وضع المالية العامة المتدهور لمصر وتلبية احتياجاتها المالية، خاصة بعد اندلاع حرب غزة وهجمات الحوثيين في البحر الأحمر وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح البيان أنه يجب على مصر مواصلة اتخاذ خطوات ملموسة وذات مصداقية تجاه الآليات الديمقراطية الفعالة (ومن بينها نظام برلماني متعدد الأحزاب) وحقوق الإنسان كشرط مسبق لتلقي المساعدات.