سلط الخبير الاقتصادي العالمي ورئيس كلية كوينز في جامعة كامبريدج محمد العريان، يوم الأحد، الضوء على تداعيات الهجوم الإيراني على إسرائيل على سوق النفط، مشيراً إلى عدد من العوامل والسيناريوهات التي تنتظر هذه السوق الحيوية في الفترة المقبلة.

وقال الخبير الاقتصادي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي إكس (تويتر سابقاً) «وفقاً للرسم البياني أدناه لخام برنت، ارتفع سعر النفط مع تفاقم التوترات بين إيران وإسرائيل في الفترة التي سبقت التصعيد الأخير».

ماذا ينتظر سوق النفط؟

ويظهر الرسم البياني الذي أرفقه محمد العريان أن برميل خام برنت قد بلغ سعره 90.54 دولار.

.

رئيس كلية كوينز أضاف «ما سيحدث بعد ذلك هو أشبه بمعادلة تتضمن مدى تسبب الهجوم الإيراني على إسرائيل الليلة في انتقام مباشر، وفي حالة حدوث ذلك كيف ستستجيب أوبك بلس لارتفاع أسعار النفط».

توترات الشرق الأوسط وتداعياتها على الأسواق

العريان تابع «بينما ينتظر العالم بقلق لرؤية ما سيحدث بعد ذلك في الشرق الأوسط، فقد أصبح من الجلي الآن أن المنطقة قد تحولت خلال الأشهر الستة الماضية؛ ما اعتبره البعض اختلالاً في التوازن تم احتواؤه نسبياً إلى اختلال توازن غير مستقر بشكل خطير يشمل عدداً متزايداً من الأطراف».

.

الخبير الاقتصادي قال «إنه تحول يجلب معه مخاطر متزايدة تتمثل في حدوث المزيد من الإصابات والوفيات، والأضرار العقلية والجسدية، وتعطيل سبل العيش، وعدم القدرة على التنبؤ بشكل خطير بالمستقبل».

واختتم العريان منشوره «كل هذا يحدث على خلفية المآسي الإنسانية العميقة» التي يشهدها قطاع غزة.

.

وكان الخبير الاقتصاد قد أشار في منشور، يوم الجمعة، إلى أن «تحركات أسعار الذهب والنفط تعكس المخاوف الكبرى لدى الأسواق بشأن التوترات بين إيران وإسرائيل»، معقباً «قد صاحبها انخفاض عائدات السندات الحكومية الأميركية وزيادة قوة الدولار، فيما انخفضت البيتكوين والأسهم».