وافق الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء بشكل مبدئي على خطة لاستخدام مليارات اليوروهات من أرباح أصول البنك المركزي الروسي المجمدة لتسليح أوكرانيا.

وذكرت الرئاسة البلجيكية للمجلس الأوروبي عبر حسابها على منصة التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- أن سفراء الاتحاد الأوروبي اتفقوا من حيث المبدأ على إجراءات تتعلق بإيرادات الأصول الروسية المجمدة، مضيفة أن «الأموال ستعمل على دعم تعافي أوكرانيا ودفاعها العسكري ضد العدوان الروسي».

.

واتفق زعماء الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة في مارس آذار على المضي قدماً في هذا الاقتراح المتوقع أن يوفر نحو ثلاثة مليارات يورو (3.3 مليار دولار) سنوياً لكييف، لكن الدبلوماسيين لم يتوصلوا بعد إلى تفاصيل الخطة.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين «لا يمكن أن يكون هناك فائدة أكبر لهذه الأموال من جعل أوكرانيا وأوروبا بأكملها مكاناً أكثر أماناً للعيش فيه».

وجمد الاتحاد الأوروبي نحو 200 مليار يورو من أصول البنك المركزي الروسي المحتفظ بها، كجزء من العقوبات المفروضة على موسكو عقب هجومها على أوكرانيا في فبراير شباط 2022.

وبموجب الاتفاق المعلن عنه يوم الأربعاء، ستذهب 90 في المئة من الإيرادات إلى صندوق مركزي يستخدم لدفع ثمن الأسلحة لأوكرانيا، وهو مرفق السلام الأوروبي، في حين ستذهب عشرة في المئة إلى مرفق أوكرانيا المنفصل التابع للاتحاد الأوروبي، على أن يقدم الاتفاق إلى وزراء الاتحاد الأوروبي للموافقة الرسمية.

وكجزء من الاتفاق، قال دبلوماسيون إن بلجيكا وافقت على إرسال إجمالي عائدات الضرائب الناتجة عن الأرباح إلى أوكرانيا، والتي كانت نقطة شائكة في المفاوضات، ومن المتوقع أن يوفر ذلك 1.7 مليار يورو إضافية من عائدات الضرائب لأوكرانيا في عام 2024.

على جانب آخر، حذرت روسيا من أن هذه الخطوة ستؤدي إلى «عواقب وخيمة»، في حين يصر زعماء الاتحاد الأوروبي أنها سليمة من الناحية القانونية.

(أ.ف.ب).