حذَّر الخبير الاقتصادي ستيف هانكي يوم الأربعاء من التداعيات الخطيرة لسياسة الرئيس الأميركي جو بايدن المتمثلة في زيادة استخدام العقوبات الاقتصادية كأداة سياسية، مشيراً إلى أن الأمر دفع المزيد من الدول إلى أحضان تحالف بريكس.

وقال المحاضر البارز في جامعة جون هوبكنز الأميركية في منشور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي إكس -تويتر سابقاً- «خبر عاجل: تركيا تؤكد نيتها الانضمام إلى تحالف بريكس، وزير الخارجية التركي هاكان فيدان يصف تحالف بريكس بأنه منصة تعاون مهمة».

.

بريكس والعقوبات الأميركية

وأضاف هانكي «العقوبات الأميركية تساوي دفع المزيد والمزيد من الدول إلى الانضمام إلى تحالف البريكس»، معقباً «ترقبوا المزيد».

وأوضح الخبير الاقتصادي أن «العقوبات تأتي بنتائج عكسية»، مشيراً إلى أن «العقوبات وحدت أعداء أميركا وأوجدت اقتصاد ظل على مستوى عالمي».

.

هانكي حذَّر «الآن أصبح (اقتصاد الظل)كبيراً بما يكفي لتسهيل التجارة الفعّالة بين أعضائه دون أن يتأثر بالعقوبات الغربية».

ستيف هانكي يهاجم جو بايدن

وهاجم الخبير الاقتصادي الرئيس الأميركي جو بايدن قائلاً «اقتصاد بايدن وسياسته الصناعية تساوي كارثة».

وتابع هانكي، «السياسة الحالية تعد طريقة مختلفة كلياً لتنظيم وإدارة الاقتصاد، هذه ليست أميركا التي عهدناها».

.

وأضاف هانكي «البيروقراطية في واشنطن والسياسيون وجماعات الضغط هم من يقفون خلف السياسية الجديدة»، معقباً: «كيف تأتي بكل هذا التمويل لصناعة الرقائق؟ الإجابة: عليك الدفع لمجموعة ضغط ذات وزن».

وأوضح الخبير الاقتصادي، «هذا أحد الأسباب، لماذا الحكومة الأميركية -دائماً- تنفق أكثر من الميزانية وتقدم خدمات دون المستوى؟ لأن الأشخاص الذين يمتلكون جماعة الضغط الأكثر ذكاءً يحصلون على الحصة الأكبر من الأموال».