أعرب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب عن نيته خفض نسبة الضرائب على الشركات إلى 20 في المئة بعد أن كانت 21 في المئة، خلال اجتماع خاص مع بعض كبار قادة الأعمال في أميركا هذا الأسبوع، بمن فيهم رؤساء تنفيذيون لشركات كبرى مثل جيه بي مورغان وأبل ووول مارت.

والتقى ترامب بشكل خاص ما يقرب من 100 من قادة الشركات، بما في ذلك الرئيس التنفيذي لشركة جيه بي مورغان، جيمي ديمون، والرئيس التنفيذي لشركة أبل، تيم كوك، والرئيس التنفيذي لشركة وول مارت، دوغ ماكميلان، وفقاً لأحد الأشخاص المطلعين على الأمر.

يأتي هذا الاقتراح جزءاً من هدف ترامب الأوسع بتمديد وتثبيت قانون تخفيضات الضرائب والوظائف لعام 2017، وهو من أبرز إنجازاته التشريعية خلال فترة رئاسته.

من المقرر أن تنتهي صلاحية هذه التخفيضات في نهاية عام 2025، وقدرت تكلفة تمديدها بنحو 4.6 تريليون دولار وفقاً لمكتب الميزانية في الكونغرس، ومن المتوقع أن يؤدي الخفض الإضافي في معدل الضرائب على الشركات إلى زيادة هذه التكلفة.

ويجادل ترامب بأن هذا التخفيض الضريبي سيعزز التنافسية الأميركية ويزيد من فرص العمل.

وتضمنت المناقشات مع الرؤساء التنفيذيين، التي نظمتها مجموعة الضغط «المائدة المستديرة للأعمال»، قضايا رئيسية أخرى مثل أمن الحدود، والتضخم، وإنتاج الطاقة.

وأكد مسؤول في حملة ترامب الانتخابية لـ CNN أن ترامب يرغب في جعل جميع التخفيضات الضريبية التي تم إقرارها في 2017 دائمة، وخفض نسبة الضرائب على الشركات إلى 20 في المئة.

وتأتي تصريحات ترامب حول تخفيض الضرائب بعد تقارير سابقة نشرتها صحيفة «نيويورك تايمز» ووسائل إعلام أخرى.

(مات إيجان وألينا ترين CNN)