أعلنت الحكومة في كوريا الجنوبية أمس الأربعاء عن خططها لرفع سقف التعويضات عن إجازة الأبوة بشكل حاد، في أحدث جهد لتشجيع الإنجاب ورفع معدل المواليد في الوقت الذي تعاني فيه البلاد من أدنى معدل خصوبة في العالم.

وقالت وزارة المالية الكورية يوم الأربعاء، في بيان، إنه سيتم رفع الحد الأقصى للتعويض الشهري إلى 2.5 مليون وون، ما يعادل نحو 1800 دولار أميركي، للأشهر الثلاثة الأولى، من 1.5 مليون وون، إذا غادر أحد الوالدين مكان العمل مؤقتاً لرعاية طفل.

على أن يتم تخفيض المبلغ إلى مليوني وون للأشهر الثلاثة التالية، و1.6 مليون وون للأشهر الستة المقبلة.

وستقدم الحكومة إعانات مالية لأصحاب العمل الذين يقومون بتعيين بدائل مؤقتة للموظفين في إجازة الأبوة، وسيتم تقديم إعانة شهرية قدرها 200 ألف وون للزملاء الذين يملؤون الشواغر للأمهات والآباء العاملين الذين تركوا أماكن عملهم، وفقاً لوكالة يونهاب للأنباء.

ومن خلال القيام بذلك، تهدف الحكومة إلى رفع معدل استخدام إجازة الأبوة من 6.8 في المئة حالياً إلى 50 في المئة خلال فترة ولاية يون.

وستقدم الحكومة أيضاً خطة إجازة أبوة قصيرة الأجل تسمح للآباء العاملين بأخذ إجازة لمدة أسبوعين، وسيكون بمقدور الأمهات والآباء العاملين أيضاً الحصول على إجازة أكثر مرونة لرعاية الأطفال.

وسيتم مضاعفة إجازة الأبوة للآباء إلى 20 يوماً.

كما سيتم إتاحة برنامج خاص يسمح للموظفين بتقليل ساعات العمل لأولئك الذين لديهم طفل يبلغ من العمر 12 عاماً أو أقل، مقارنة بالحد الأقصى الحالي للعمر وهو 8 سنوات، وسيتمكنون من التقدم بطلب للحصول على البرنامج لمدة تصل إلى 36 شهراً، بدلاً من 24 شهراً الحالية.

وكانت الحكومة الكورية أنفقت 380 تريليون وون، ما يعادل 275.58 مليار دولار، على مدى السنوات الـ18 الماضية تقريباً فقط لتشهد معدل الخصوبة الإجمالي، وهو ما يعني أن متوسط عدد الولادات المتوقعة من امرأة في حياتها ينخفض إلى أدنى مستوى له على الإطلاق عند 0.72 العام الماضي.

وكان هذا أقل بكثير من 2.1 ولادة لكل امرأة اللازمة للحفاظ على استقرار عدد سكان البلاد عند 51 مليون نسمة دون الهجرة.

كوريا الجنوبية هي الدولة الوحيدة من بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) حيث كان معدل الخصوبة الإجمالي أقل من 1 منذ عام 2021.

ومن المتوقع أن ينخفض الرقم أكثر إلى 0.68 في عام 2024، وفقاً لهيئة الإحصاءات الكورية.

وقد أظهرت دراسات استقصائية مختلفة أن الشباب يترددون في تكوين أسر وإنجاب أطفال بسبب المخاوف من الأعباء الثقيلة المتزايدة في ما يتعلق بأسعار المسكن وتكاليف التعليم، من بين عوامل أخرى.

ولذلك، بدءاً من العام المقبل، ستمنح الحكومة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و7 سنوات تعليماً مجانياً في مرحلة رياض الأطفال، على أن تتوسع تلك الخطة في الفترة القادمة.

ولتلبية الطلب على رعاية الأطفال في المنزل، تعهدت الحكومة بتأمين 1200 خادمة منزلية أجنبية بحلول النصف الأول من العام المقبل، وبدء مشروع تجريبي يسمح للطلاب الأجانب وزوجات العمال الأجانب بالحصول على وظائف كمدبرين للمنازل.

أما على الصعيد العربي، يمنح المغرب أطول إجازة للآباء لرعاية أطفالهم الجدد تصل إلى 15 يوماً، في حين تتراوح في باقي الدول بين يوم واحد فقط وأربعة أيام، حتى بيانات ديسمبر كانون الأول 2023.