دارت العديد من التكهنات في الأوساط المصرية حول الأسماء المرشحة في التشكيل الوزاري الجديد، ومع طول مشاورات تشكيل الحكومة والتي أتمت شهراً، وتأخر إعلان رئيس الوزراء المكلف مصطفى مدبولي للأسماء، تناقلت العديد من التقارير المحلية أسماء بعينها لرئاسة بعض الوزارات، فهل تصدق هذه التوقعات؟

قال التلفزيون المصري الرسمي، يوم الثلاثاء، نقلاً عن قناة إكسترا نيوز التلفزيونية المحلية، إن من المتوقع أن يشمل التشكيل الوزاري الجديد تغيير وزراء الخارجية والمالية والبترول والكهرباء والتموين.

وأضاف أن أحمد كوجك سيتولى حقيبة المالية، وكان كوجك يشغل منصب نائب وزير المالية محمد معيط منذ 2018، ولعب دوراً مهماً في مفاوضات مصر مع صندوق النقد الدولي.

الحكومة المصرية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية.. تعرف على أبرز الوزراء

كما أوضح التلفزيون الرسمي أن سفير مصر لدى الاتحاد الأوروبي بدر عبدالعاطي سيتولى منصب وزير الخارجية خلفاً لسامح شكري، الذي شغل هذا المنصب منذ 2014.

وبينت التقارير أيضاً أن من المتوقع أن يتولى شريف فاروق، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد المصري، منصب وزير التموين خلفاً لعلي المصيلحي.

وأعاد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، تكليف رئيس الوزراء الحالي مصطفى مدبولي، في الثالث من يونيو حزيران الماضي، بتشكيل حكومة جديدة، من الكفاءات والخبرات المميزة، ولأول مرة في عهد السيسي، منذ عام 2014، تستمر مداولات تشكيل الحكومة، مدة شهر، حيث لم تستغرق المشاورات السابقة، إلا نحو أسبوع واحد فقط.

ومن المتوقع أن تؤدي الحكومة الجديدة اليمين غداً الأربعاء 3 يوليو تموز 2024، إذ أفادت وسائل إعلام مصرية، بأن حكومة الدكتور مصطفى مدبولي الجديدة ستؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في قصر الاتحادية غداً الأربعاء.

وأوضح مصدر حكومي مطلع لقناة «إكسترا نيوز» المصرية أن التغيير يشمل عدداً كبيراً من الحقائب الوزارية والمحافظين، كما يشمل دمج وزارات واستحداث وزارات أخرى في إطار توجيه الرئيس بتطوير السياسات الحكومية لمواكبة التحديات التي تواجه الدولة.

وأضاف المصدر أن الحكومة الجديدة ستعمل وفقاً لبرنامج محدد يراعي ترتيب الأولويات وفي مقدمتها تحسين الخدمات المقدمة للمواطن والإصلاح الهيكلي للاقتصاد وتشجيع الاستثمار.