أعلن البنك المركزي التركي تثبيت أسعار الفائدة دون تغيير للمرة الرابعة على التوالي، مشيراً إلى أنه قد سجل معدل التضخم تباطؤاً ملحوظاً في يونيو حزيران الماضي.

وقرر البنك يوم الثلاثاء الإبقاء على سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء لأجل أسبوع عند 50 في المئة، وهو أعلى مستوى على الإطلاق في دورة التشديد النقدي الأخيرة التي بدأها البنك منذ يونيو حزيران 2023.

وقال المركزي التركي في البيان «تشير المؤشرات الرئيسية إلى أن التضخم الشهري سيرتفع مؤقتاً في يوليو 2024 بسبب التعديلات في الأسعار والضرائب الموجهة، فضلاً عن عوامل جانب العرض في أسعار المواد الغذائية غير المصنعة، والتي تقع نسبياً خارج نطاق سيطرة السياسة النقدية».

ومع ذلك، توقع البنك أن يكون الارتفاع في التضخم الأساسي محدوداً نسبياً، مؤكداً أن المؤشرات الأخيرة تظهر استمرار تباطؤ الطلب المحلي، وإن كان لا يزال عند مستويات مرتفعة.

يأتي ذلك وسط تباين في تحركات البنوك المركزية بشأن السياسة النقدية، فمنها ما خفّض أسعار الفائدة مثل البنك الوطني السويسري وبنك كندا والبنك المركزي الأوروبي، فيما لا يزال الاحتياطي الفيدرالي الأميركي وبنك إنجلترا والمركزي التركي من بين البنوك التي تراقب بيانات التضخم.

في غضون ذلك، أوضح البنك المركزي التركي أنه سيراقب مؤشرات التضخم عن كثب، وستستخدم اللجنة جميع الأدوات المتاحة لها بما يتماشى مع هدفها الرئيسي المتمثل في استقرار الأسعار، لضمان تراجع التضخم والوصول إلى المستهدف البالغ 5 في المئة على المدى المتوسط.