تستعدُّ الولايات المتحدة لتقديم 3.5 مليار دولار لإسرائيل لاستخدامها في شراء أسلحة ومعدات عسكرية أميركية، ويتمُّ الإفراج عن هذه الأموال بعد أشهر من تخصيصها من قِبل الكونغرس مع تصاعد التوترات بين إسرائيل وإيران، وفقاً لمسؤولين مطلعين على الأمر تحدثوا لـCNN.

وأخطرت وزارة الخارجية أعضاء الكونغرس ليلة الخميس بأن إدارة بايدن تعتزم إطلاق مليارات الدولارات من التمويل العسكري الأجنبي لإسرائيل، وفقاً لأحد المصادر.

وتأتي هذه الأموال من مشروع قانون تمويل إضافي بقيمة 14.1 مليار دولار لإسرائيل، والذي أقرَّه الكونغرس في أبريل نيسان، وفقاً للمصادر.

ويعدُّ هذا التمويل في الأساس أموالاً يمكن لإسرائيل استخدامها لشراء أنظمة أسلحة متقدمة ومعدات أخرى من الولايات المتحدة من خلال برنامج التمويل العسكري الأجنبي.

وأخبرت المصادر CNN أنه ليس من غير المعتاد أن يستغرق إطلاق الأموال من هذه الحزم وقتاً، لكن تم إطلاق التمويل هذا الأسبوع في وقت تستعد فيه إسرائيل والمنطقة بشكل عام لهجوم من إيران أو حزب الله بعد اغتيالات إسرائيلية لقادة بارزين من حماس وحزب الله في طهران وبيروت في وقت سابق من هذا الشهر.

لن تحصل إسرائيل على أسلحة أميركية بقيمة 3.5 مليار دولار على الفور، بدلاً من ذلك، يُخصص هذا التمويل لإسرائيل لشراء أنظمة يتم تصنيعها حالياً، وربما لن يتم تسليمها لعدة سنوات، كما خصص التمويل الإضافي أيضاً معدات بمليارات الدولارات يمكن للبنتاغون سحبها من مخزوناته الخاصة لإرسالها مباشرة إلى إسرائيل في إطار زمني أسرع بكثير.