ارتفعت ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة خلال شهر أغسطس آب الجاري بأكثر من التوقعات.

وسجل مؤشر جامعة ميشيغان لثقة المستهلكين الأميركيين خلال أغسطس آب ارتفاعاً إلى 67.8 نقطة مقابل 66.4 نقطة في الشهر الماضي، في حين كان المحللون يتوقعون استقرار ارتفاع المؤشر عند 66.9 نقطة فقط.

وجاء ارتفاع المؤشر خلال الشهر الحالي، بعد تراجعه في الشهر الماضي إلى أقل مستوياته منذ نوفمبر تشرين الثاني.

قالت جوان هسو مديرة المسح في الجامعة «مع سيطرة التطورات الانتخابية على العناوين الرئيسية خلال الشهر الحالي جاء ارتفاع الثقة بالنسبة للديمقراطيين بنسبة 6% في أعقاب ترشيح هاريس بدلاً من بايدن عن الحزب الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية».

وأضافت «بالنسبة للجمهوريين تحركت الثقة في الاتجاه المعاكس، وتراجعت خلال الشهر الحالي بنسبة 5%، وظلت الثقة بالنسبة للمستقلين في المنتصف وزادت بنسبة 3%».

وأشار تقرير جامعة ميشيغان إلى ارتفاع المؤشر الفرعي لتوقعات المستهلكين إلى 72.1 نقطة خلال الشهر الحالي مقابل 68.8 نقطة في الشهر الماضي، في حين تراجع مؤشر الثقة في الأحوال الاقتصادية الراهنة من 62.7 نقطة خلال الشهر الماضي إلى 60.9 نقطة خلال الشهر الحالي.

وتابعت هسو «بشكل عام زادت التوقعات لكل من الأحوال المالية الشخصية والنظرة المستقبلية للسنوات الخمس المقبلة، والتي وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ 4 شهور».

وبالنسبة للتضخم استقرت توقعات التضخم للعام المقبل عند مستوى 2.9% سنوياً، وهو مستوى توقعات الشهر الماضي نفسه، كما استقرت توقعات التضخم الأطول عند مستوى 3% سنوياً.