أظهرت بيانات رسمية يوم الخميس أن التضخم في ألمانيا قد انخفض إلى أدنى مستوى له في أكثر من ثلاث سنوات في أغسطس آب 2024، ما عزز الحجة لخفض آخر لأسعار الفائدة من قبل البنك المركزي الأوروبي الشهر المقبل.

وأظهرت بيانات أولية من وكالة الإحصاء الفيدرالية الألمانية أن معدل التضخم السنوي في أكبر اقتصاد في أوروبا انخفض أكثر من المتوقع إلى 1.9 في المئة، انخفاضاً من 2.3 في المئة في يوليو تموز 2024.

كان المحللون الذين استطلعت آراءهم «فاكت سيت» قد توقعوا معدل تضخم في أغسطس بنسبة 2.1 في المئة.

كانت آخر مرة انخفض فيها التضخم الألماني عن 2 في المئة في مارس آذار 2021.

كان تباطؤ أغسطس مدفوعاً بانخفاض بنسبة 5.1 في المئة بأسعار الطاقة، في حين ظل تضخم الخدمات ثابتاً عند 3.9 في المئة.

وظل التضخم الأساسي -الذي يستبعد أسعار الطاقة والغذاء والكحول والتبغ المتقلبة- مرتفعاً عند 2.8 في المئة.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتز في مقابلة تلفزيونية «أصبح لدى الناس المزيد من المال في محافظهم مرة أخرى، التضخم آخذ في الانخفاض، والأجور الحقيقية ترتفع للربع الخامس على التوالي».

وفي مكان آخر في منطقة اليورو تباطأ التضخم أيضاً في إسبانيا في أغسطس آب مع تراجع أسعار الوقود والمواد الغذائية، وفقاً للبيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الوطني الإسباني يوم الخميس.

ستكون الأرقام الأخيرة بمثابة قراءة ترحيبية لصناع السياسات في البنك المركزي الأوروبي وهم يزنون ما إذا كانوا سيخفضون أسعار الفائدة في اجتماعهم في 12 سبتمبر أيلول.

ارتفع التضخم في منطقة اليورو إلى ما يزيد على 10 في المئة في أكتوبر تشرين الأول 2022 بعد ارتفاع أسعار الطاقة في أعقاب غزو روسيا لأوكرانيا.

(أ ف ب)