كشف مسح نشرت نتائجه يوم الأربعاء أن الهجمات الإلكترونية وأعمال التخريب الأخرى كلفت الشركات الألمانية 267 مليار يورو نحو 298 مليار دولار خلال عام 2023 بزيادة قدرها 29 في المئة على عام 2022.

واستطلعت جمعية الصناعة «بيتكوم» آراء نحو ألف شركة من جميع القطاعات ووجدت أن 90 في المئة يتوقعون المزيد من الهجمات الإلكترونية في الأشهر الـ12 المقبلة، بينما يتوقع 10 في المئة المتبقون مستوى الهجمات نفسه.

ووجد المسح أن نحو 70 في المئة من الشركات المستهدفة أرجعت الهجمات إلى الجريمة المنظمة، مضيفاً أن 81 في المئة من الشركات أبلغت عن سرقة البيانات، بما في ذلك بيانات العملاء وبيانات الوصول وكلمات المرور، بالإضافة إلى الملكية الفكرية مثل براءات الاختراع.

وقال نحو 45 في المئة من الشركات إنها يمكن أن تنسب هجوماً واحداً على الأقل إلى الصين، ارتفاعاً من 42 في المئة في عام 2022، وجاءت الهجمات التي ألقي اللوم فيها على روسيا في المرتبة الثانية بنسبة 39 في المئة.

وقال رئيس جمعية بيتكوم، رالف وينترجيرست في بيان إن «الوضع الأمني ​​المهدد للاقتصاد الألماني يتفاقم»، مضيفاً أن الشركات يجب أن تكثف إجراءات الحماية.

وأظهر الاستطلاع أن الزيادة في الهجمات دفعت الشركات إلى تخصيص 17 في المئة من ميزانيتها لتكنولوجيا المعلومات للأمن الرقمي ارتفاعاً من 14 في المئة في عام 2022، لكن 37 في المئة فقط قالوا إن لديهم خطة طوارئ للرد على الحوادث الأمنية في سلسلة التوريد الخاصة بهم.

(رويترز)