أعلن البنك الدولي يوم الأربعاء الموافقة على تقديم دعم بقيمة 250 مليون دولار لتعزيز أمن الطاقة ومواصلات الإصلاحات في لبنان الذي يعاني من تحديات اقتصادية ومالية.

وقال البنك في بيان «وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على مشروع بقيمة 250 مليون دولار أميركي لتعزيز الطاقة المتجددة في لبنان من خلال استعادة خدمات شبكة الكهرباء ودعم مواصلة تنفيذ الإصلاحات».

أدّت الأزمات المتتالية على مدى السنوات الماضية إلى تدهور كبير في الجدوى التشغيلية والمالية لقطاع الكهرباء في البلاد، ويأتي تصاعد الصراع الأخير مع إسرائيل ليزيد من الأضرار والخسائر التي تواجه البلاد.

وقال البنك «استجابةّ للأزمة التي يواجهها لبنان بسبب الصراع وعدم الاستقرار الإقليمي، نعمل حالياً على تفعيل خطط الاستجابة الطارئة من أجل إعادة توجيه موارد ضمن محفظة مشاريع البنك الدولي في لبنان وذلك لتلبية الاحتياجات المستجدة للسكان».

كذلك أعلن البنك الدولي عن تقديم دعم طارئ للنازحين جراء الصراع من خلال منصة رقمية ساعد البنك الدولي في إنشائها خلال جائحة كورونا، إذ شكلت هذه المنصة الرقمية وسيلة فعالة لإيصال الدعم الموجه للمحتاجين.

فقر وخسائر متنامية

حذَّر البنك الدولي من تداعيات سلسلة الأزمات التي شهدها لبنان منذ عام 2019 على مستويات الفقر، مشيراً إلى زيادة معدل الفقر في البلاد أكثر من ثلاثة أضعاف خلال العقد الماضي، ليبلغ 44 في المئة من السكان، بحسب أحدث التقديرات.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلن البنك عن تقييم الأضرار والخسائر في أكثر المناطق تأثراً بالصراع في جنوب لبنان، ويقدر التقييم هذا أنه حتى يوليو تموز 2024، بلغت قيمة الأضرار والخسائر 750 مليون دولار في قطاعات الإسكان والمؤسسات والبنية التحتية الأخرى في هذه المناطق المتضررة من الصراع.

في غضون ذلك، يعمل البنك الدولي حالياً وعلى وجه السرعة على تحديث لهذا التقييم الذي يغطي الأضرار والخسائر المتزايدة الناجمة عن التطورات الأخيرة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي عن بدء عملية برية محدودة في الأراضي اللبنانية بداية هذا الأسبوع، ما أدى إلى زيادة المخاوف حول تأثر الاقتصاد اللبناني، خاصة مع تراجع معدلات السياحة بشكل كبير وانخفاض موارد النقد الأجنبي.