قال مكتب الإعلام التابع لمجلس الدولة بالصين، في بيان، إن كبار المسؤولين من أعلى وكالة للتخطيط الاقتصادي في الصين سيطلعون الصحفيين، بعد غد الثلاثاء، على الخطوات اللازمة لتنفيذ سياسات تعزيز النمو الاقتصادي.

وقال البيان إن خمسة مسؤولين من بينهم رئيس اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح، تشنغ شانجي، سيحضرون المؤتمر الصحفي، وسيكون موضوع المؤتمر هو «تنفيذ حزمة من السياسات لتعزيز النمو التدريجي للاقتصاد بشكل منهجي، والتحسين الهيكلي ودفع جهود التنمية المستدامة»، ولم يذكر البيان مزيداً من التفاصيل.

والثلاثاء هو أول يوم عمل في الصين بعد سلسلة من العطلات على مدى الأسبوع الماضي بما في ذلك اليوم الوطني.

قبل العطلة خفض البنك المركزي الصيني أسعار الفائدة وضخ السيولة في النظام المصرفي بينما خففت الهيئات التنظيمية بعض القيود على العقارات في حزمة من تدابير التحفيز التي دفعت أسهم الشركات الصينية إلى الارتفاع.

وحقق مؤشر سي إس آي 300 الصيني للأسهم القيادية قفزة قياسية بنسبة 25 في المئة على مدى خمسة أيام الأسبوع الماضي، ما دفع صناديق التحوط الآسيوية إلى أعلى أداء عالمياً لهذا العام حتى الآن.

وحققت شركة ترياتا كابيتال في هونغ كونغ أعلى مكسب، إذ نمت قيمة الأسهم بنسبة 44 في المئة الشهر الماضي، وقال شون هو، كبير مسؤولي الاستثمار في الشركة في رسالة إلى المستثمرين في سبتمبر، «كانت الشركات الكبرى تتداول بتقييم مخفض للغاية».

وحقق صندوق الصين التابع لشركة يونكي كابيتال مكاسب بنسبة 26 في المئة في سبتمبر، وقال الصندوق إن رهاناته على شركات الإنترنت والتكنولوجيا المالية الصينية المدرجة في الولايات المتحدة قد أثمرت بعد ثلاث سنوات من تراجع الأسهم.

وارتفع مؤشر إم إس سي آي الصين بنسبة 24 في المئة في سبتمبر، وهو أكبر مكسب شهري له منذ نوفمبر 2022.

يعد هذا التحول بمثابة تعويض للصناديق الصينية التي كانت تعاني منذ جائحة كوفيد- 19، بسبب تباطؤ الاقتصاد والتوترات الجيوسياسية.

ويعتقد المحللون أن الأموال الأجنبية ستعود إلى الصناديق الصينية إذا استمر الارتفاع وتعافى الاقتصاد.

وتقدر غولدمان ساكس أن صناديق التحوط التي تركز على اختيار الأسهم في الصين حققت عائداً بنسبة 6 في المئة بين 23 و27 سبتمبر، وهو أفضل أداء أسبوعي لها هذا العام، وحققت صناديق التحوط الآسيوية الأوسع نطاقاً مكاسب بنسبة 12 في المئة، ما قاد وتيرة المكاسب على مستوى العالم.

(رويترز)