تباطأ معدل التضخم في الولايات المتحدة في سبتمبر أيلول 2024 للشهر السادس على التوالي، ما يشير إلى استمرار تراجع الضغوط التضخمية ويعزز التفاؤل بشأن خفض أسعار الفائدة.

وأظهرت البيانات الصادرة يوم الخميس، تباطؤ معدل التضخم السنوي إلى 2.4 في المئة في سبتمبر أيلول، من 2.5 في المئة المسجلة في أغسطس آب 2024، وهو أدنى مستوياته منذ فبراير شباط 2021.

على جانب آخر، ارتفع معدل التضخم السنوي الأساسي -الذي يستثني أسعار الغذاء والطاقة المتقلبة- إلى 3.3 في المئة في سبتمبر 2024، من 3.2 في المئة المسجلة الشهر السابق.

وكشفت بيانات منفصلة، ارتفاع عدد الأميركيين الذين قدموا طلبات جديدة للحصول على إعانات البطالة الأسبوع الماضي بواقع 258 ألف شخص بأسوأ من توقعات الأسواق، مدفوعاً جزئياً بإعصار هيلين والإجازات في شركة بوينغ، وسط إضراب مستمر منذ أربعة أسابيع تقريباً في صانعة الطائرات الأميركية.

أسهمت هذه البيانات في دعم توقعات السوق بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفّض أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماعه في نوفمبر تشرين الثاني 2024.

ومع اقتراب التضخم الأميركي من هدف الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2 في المئة واستمرار سوق العمل في تحقيق مكاسب قوية، يبدو أن المتفائلين في أفضل حالاتهم، وقالت رئيسة مجموعة بولفين لإدارة الثروات، جينا بولفين، لشبكة CNN «أنا أكثر تفاؤلاً اليوم مقارنة بالأمس».