يحاول الملياردير إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية، دعم الرئيس السابق دونالد ترامب، المرشح الرئاسي في الانتخابات الأميركية، عبر تنظيم مسابقات بالأموال، لكنها تحظى بمراقبة وزارة العدل الأميركية.

وأرسلت وزارة العدل الأميركية، مؤخراً خطاباً إلى لجنة العمل السياسي الكبرى التابعة لمؤسسة «Musk America»، المتخصصة في تنظيم المسابقات، تحذّر فيها من أن هذه المسابقات يمكن أن تنتهك القانون الفيدرالي، حسب ما أفادت شبكة سي إن إن ونيويورك تايمز، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر.

وفي تجمع حاشد في بنسلفانيا، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، أنه سيتبرع بمليون دولار يومياً من خلال لجنة العمل السياسي الخاصة به للناخبين في الولاية المتأرجحة الذين وقّعوا على عريضة تؤكد دعم حرية التعبير والحق في حمل السلاح.

ويعد دفع المال للأشخاص للتسجيل للتصويت، أمراً مخالفاً للقانون، ويعاقب على انتهاكات القانون بغرامات تصل إلى 10000 دولار أو السجن لمدة تصل إلى خمس سنوات، حسب ما ذكر موقع بيزنس إنسايدر.

وذكرت صحيفة التايمز، أن وزارة العدل أرسلت رسائل تحذيرية مماثلة إلى الشركات الأخرى التي نشرت عروضاً ترويجية للتصويت.

وأخبر العديد من خبراء قانون الانتخابات، في وقت سابق من هذا الأسبوع، أن مناورة ماسك الأخيرة يمكن أن تسبب مشكلة قانونية للملياردير، الذي ألقى دعمه خلف الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال ريك هاسن، أستاذ قانون الانتخابات في جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس، لموقع بيزنس إنسايدر، إن اليانصيب يمكن أن تشكّل سابقة سيئة للغاية، لذلك يأمل أن تفكر وزارة العدل في القيام بشيء ما.

وأضاف هاسن «إذا تمكن ماسك من القيام بذلك، فأعتقد أننا سنرى المزيد من المدفوعات والمخططات مثل هذه في المستقبل، ما يزيد من الرهان ويغير طبيعة انتخاباتنا إلى انتخابات يركز فيها الناس على الحوافز المالية الشخصية بدلاً من تحديد الأفضل».

وقال ماثيو ألفاريز، الشريك في شركة «Rutan and Tucker»، وهي شركة محاماة متخصصة في مسائل قانون الانتخابات، إنه على الرغم من أن المدفوعات قد لا تكون قانونية تماماً، فمن غير المرجح أن يواجه ماسك عقوبات جنائية بسبب أفعاله.

وأضاف ألفاريز، أن ماسك قد يتطلع إلى خوض معركة مع وزارة العدل لأن هذا الأمر يمكن أن يفيد حملة ترامب.

وتابع «أن ملاحقة وزارة العدل لشخص ما لتشجيعه المشاركة السياسية قد تكون معركة يريدها شخص مثل إيلون ماسك، كما تعلمون، انظروا إليهم يلاحقوننا، نحن نحاول فقط مساعدة الناس على التصويت، نحن نحاول فقط تسجيل الأشخاص، أليس كذلك؟ هذه قصة تبدو جيدة بشكل عام على الأقل».

وأعلن ماسك بالفعل عن التبرع ما يقرب من 75 مليون دولار إلى لجنة العمل السياسية الخاصة به في الولايات المتحدة.