أعلنت الولايات المتحدة تقديم 135 مليون دولار إضافية كمساعدات للفلسطينيين خلال زيارة وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى قطر، التي تهدف إلى تهدئة التوترات في الشرق الأوسط.

ترفع هذه الخطوة إجمالي المساعدات الأميركية إلى 1.2 مليار دولار منذ السابع من أكتوبر 2023 عندما شنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) هجوماً على المستوطنات الإسرائيلية.

وقال أنتوني بلينكن للصحفيين بعد محادثات في قطر، الوسيط الرئيسي بالمفاوضات، «تحدثنا عن خيارات للاستفادة من هذه اللحظة والخطوات التالية لدفع العملية إلى الأمام، وأتوقع أن يجتمع مفاوضونا في الأيام المقبلة».

وتأتي زيارة بلينكن في إطار جولة إقليمية بدأها الثلاثاء في إسرائيل إذ التقى مسؤولين أبرزهم رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، قبل أن يتوجه الأربعاء إلى الرياض التي غادرها الخميس، متوجهاً إلى العاصمة القطرية للحصول على تقييم لموقف حماس من الهدنة.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية إن بلينكن «ناقش الجهود المتجددة لتأمين إطلاق سراح الرهائن وإنهاء الحرب في غزة» مع أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني.

وتعد الزيارة إلى قطر هي الرحلة الحادية عشرة لبلينكن إلى المنطقة منذ اندلاع الحرب بين إسرائيل وحماس، وتأتي بعد فشل كل مساعيه السابقة لإنهاء الحرب المدمرة الدائرة في القطاع.

لكن مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني المقبل، وجد الرئيس جو بايدن نافذة جديدة لإمكان إبرام اتفاق هدنة بعدما قتلت إسرائيل رئيس المكتب السياسي لحماس يحيى السنوار في غزة.

(أ.ف.ب).