قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن نظيره التركي رجب طيب أردوغان اقترح استئناف التواصل بشأن حركة الشحن عبر البحر الأسود، لكن لم يتسنّ له بعد دراسة وثائق تتعلق بهذا الأمر.

وتسعى تركيا والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش منذ فترة طويلة إلى تعزيز حرية الملاحة التجارية في البحر الأسود، الذي تحولت أجزاء منه إلى منطقة حرب بحرية منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير شباط 2022.

وقال بوتين للتلفزيون الرسمي الروسي إن أردوغان «طرح مجدداً هذه المقترحات لمواصلة الاتصالات المتعلقة بالشحن في البحر الأسود وببعض القضايا الأخرى».

والتقى بوتين أردوغان وغوتيريش على هامش قمة مجموعة بريكس بمدينة قازان الروسية.

وقال الرئيس الروسي «بصراحة، لم يُتح لي حتى الوقت لقراءة الوثائق.. حسناً، دعونا نرَ، لم نرفض هذا أبداً».

مبادرة تصدير الحبوب

وساعدت تركيا والأمم المتحدة في التوسط في مبادرة تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود التي أبرمت في يوليو تموز 2022 وأتاحت مجالاً لتصدير 33 مليون طن تقريباً من الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود بشكل آمن.

وانسحبت روسيا من الاتفاق في يوليو تموز 2023 وأرجعت هذا إلى أن صادراتها من الأغذية والأسمدة تواجه عقبات خطيرة.

وقال أردوغان للصحفيين في طريق عودته من قازان إن بوتين «يعمل على البحث بشأن سبل للتوصل إلى وقف لإطلاق النار».

تركيا تتطلع لمحادثات سلام مجدية

قال أردوغان إنه ناقش مع روسيا تصدير الحبوب عبر موانئ البحر الأسود، وإن بوتين ناقش‭‭‭‭ ‬‬‬‬معه تبادلاً محتملاً للأسرى.

وأضاف أردوغان «نرغب في بدء محادثات سلام بين البلدين في أقرب وقت ممكن والتوصل إلى نتيجة مجدية».

وبرز التفوق الروسي الهائل من حيث العتاد والأفراد من خلال تقدم قواتها المستمر منذ أشهر في وقت تناشد فيه أوكرانيا حلفاءها الغربيين من أجل إمدادها بمزيد من الأسلحة.

وعندما سُئل بوتين عما إذا كان يعتقد أن الحرب قد تتحول إلى صراع مجمّد على غرار الوضع بين الكوريتين أو قبرص، قال «يجب أن تكون أي نتيجة لصالح روسيا، وأنا أتحدث بصراحة دون أي تردد، يجب أن تكون (النتيجة) مبنية على الوقائع التي تتشكل في ساحة المعركة».

وتسيطر روسيا على شبه جزيرة القرم، التي سيطرت عليها من أوكرانيا في عام 2014، ونحو 80 بالمئة من منطقة دونباس، وهي منطقة تشتهر بالفحم والصلب وتضم منطقتي دونيتسك ولوغانسك، وأكثر من 70 بالمئة من منطقتي زابوريجيا وخيرسون.

وقال بوتين «لن نقدم أي تنازلات ولن تكون هناك أي صفقات، ومع ذلك فنحن منطقيون ويمكننا تقديم بعض التسويات، لكنني لا أريد الخوض في تفاصيل الآن لأنه لم تتم بعد أي مفاوضات جوهرية».

وأضاف أن أوكرانيا رفضت بالفعل مرتين مبادرات روسية لوقف إطلاق النار.