استقرت أسعار النفط خلال تعاملات يوم الخميس، لكنها تتجه لتحقيق المكاسب الأسبوعية الثالثة على التوالي، بعد قرار خفض إنتاج النفط المفاجئ من قبل تحالف «أوبك +».

وعلى صعيد التعاملات، استقرت العقود الآجلة لخام برنت عند 84.99 دولار للبرميل، مُحققة زيادة أسبوعية بنسبة 6.54 في المئة أو بمقدار 5.22 دولار حتى الآن، بحسب بيانات رفينتيف.

كما استقرت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأميركي عند 80.61 دولار للبرميل، لكنها مرتفعة بنسبة 6.5 في المئة خلال هذا الأسبوع حتى الآن أو بنحو خمسة دولارات عن إغلاق الأسبوع الماضي.

وقرر أعضاء لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لتحالف «أوبك+» هذا الأسبوع، خفض إنتاج النفط بنحو 1.66 مليون برميل يومياً بدءاً من الأول من مايو أيار حتى نهاية العام الجاري.

وأعلنت السعودية يوم الأحد، خفض إنتاجها النفطي طوعياً بمقدار 500 ألف برميل يومياً، كما خفض العراق 211 ألف برميل يومياً من إنتاجه، والإمارات 144 ألف برميل يومياً.

والتزمت الجزائر وسلطنة عمان وكازاخستان والغابون أيضاً بخفض قدره 128 ألف برميل يومياً على خُطى الكويت، بينما تمسكت روسيا بخفض الإنتاج بنحو 500 ألف برميل يومياً المعلن عنه سابقاً دون الإعلان عن خفض جديد.

وتزايدت المخاوف بشأن نقص المعروض النفطي في الأسواق بعدما أعلنت «إدارة معلومات الطاقة» الأميركية يوم الأربعاء عن انخفاض مخزونات النفط الخام والبنزين ونواتج التقطير في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي.

وانخفضت مخزونات الخام الأميركي بمقدار 3.7 مليون برميل الأسبوع الماضي، كما تراجع مخزون البنزين بنحو 4.1 مليون إلى 222.7 مليون برميل، وهبط مخزون نواتج التقطير -التي تشمل الديزل وزيت التدفئة- بواقع 3.6 مليون برميل.