رفعت الوكالة الدولية للطاقة -في أحدث تقرير شهري لها- توقعاتها للطلب العالمي على النفط بمقدار 200 ألف برميل يومياً إلى 102 مليون برميل يومياً، مشيرة إلى أن تعافي الصين بعد رفع قيود كوفيد-19 فاق التوقعات مع وصول الطلب إلى مستوى قياسي بلغ 16 مليون برميل يومياً في مارس، في ظل مخاوف عالمية من الركود الاقتصادي.

وقالت الوكالة إنه من المتوقع أن يتجاوز الطلب على العرض بنحو مليوني برميل يومياً في النصف الثاني من العام، مشيرة إلى انخفاض في إمدادات النفط العالمية بمقدار 230 ألف برميل يومياً إلى 101.1 مليون برميل يومياً في أبريل هذا العام.

ومن المتوقع أن تستهلك الصين (وهي أكبر مستورد للنفط في العالم) ما يقرب من 60 في المئة من نمو الطلب العالمي في عام 2023، ما يعوض إلى جانب الهند والشرق الأوسط- تباطؤ الطلب في البلدان المتقدمة.

وأشارت إلى أن تعافي الطلب في الصين فاق التوقعات، حيث سجل رقماً قياسياً في مارس بلغ 16 مليون برميل يومياً.

وقالت الوكالة إن الولايات المتحدة والبرازيل ستقودان نمواً متواضعاً في إمدادات النفط قدره 1.2 مليون برميل يومياً لهذا العام.

وأضافت أن إمدادات النفط مجموعة «أوبك+» تنخفض بمقدار 850 ألف برميل يومياً بينما سترتفع إمدادات الدول غير الأعضاء في «أوبك+» بمقدار 710 آلاف برميل يومياً من أبريل نيسان حتى ديسمبر كانون الأول.