صعدت أسعار النفط بأكثر من ثلاثة في المئة خلال تعاملات يوم الخميس، رغم ارتفاع مخزونات الخام الأميركية على نحو مفاجئ الأسبوع الماضي.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات النفط الخام ارتفعت بواقع 4.5 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في السادس والعشرين من مايو أيار، مقارنة بتقديرات رويترز التي أشارت إلى تراجعها بمقدار 1.4 مليون برميل.

كما كشفت البيانات زيادة مخزونات نواتج التقطير بنحو مليون برميل الأسبوع الماضي، بينما تراجعت مخزونات البنزين بمقدار 200 ألف برميل.

وزادت العقود الآجلة للخام الأميركي بنسبة 3.85 في المئة إلى 70.71 دولار للبرميل، بحسب بيانات رفينتيف، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 3.21 في المئة إلى 74.93 دولار للبرميل.

وجاءت هذه الزيادة بعدما كشف تقرير إدارة معلومات الطاقة الصادر يوم الثلاثاء، ارتفاع إنتاج الخام الأميركي إلى أعلى مستوياته في ثلاث سنوات، ليصل إلى 12.696 مليون برميل يومياً في مارس آذار 2023.

وتتجه أنظار المستثمرين في الوقت الحالي إلى اجتماع منظمة البلدان المصدرة للنفط «أوبك» وحلفائها، ومن بينها روسيا، المرتقب في فيينا في الرابع من يونيو حزيران.

ومن المنتظر مناقشة المنظمة لإمكانية تحويل خفض إنتاج النفط الطوعي الذي تقره بعض الدول الأعضاء، ليصبح رسمياً على جميع الدول، إضافة إلى تقييم مستويات إنتاج النفط في الأسواق العالمية.

ويبلغ إجمالي تخفيضات «أوبك+» لإنتاج النفط الطوعية نحو 3.66 مليون برميل يومياً، أي ما يعادل 3.7 في المئة من الطلب العالمي، بعد خفض إضافي قدره 1.16 مليون برميل يومياً من قبل بعض الدول في أبريل نيسان.