حصلت نوفاتك على براءة اختراع روسية لتقنيتها الحصرية «أركتيك ميكس» لتسييل الغاز الطبيعي بكميات كبيرة باستخدام المبردات المختلطة، وفقاً لوكالة الأنباء الروسية «تاس» نقلاً عن بيان الشركة الصادر الثلاثاء.

وجاء في البيان، «لقد تم تطوير هذه التقنية للمساعدة على تنفيذ مشاريع الشركة واسعة النطاق على الهياكل القائمة على الجاذبية، وتدعم الطاقة الإنتاجية لكل قاطرة من قاطرات الغاز المسال بما يزيد على 6 ملايين طن سنوياً».

وقالت «نوفاتك» إن المبردات المختلطة المستخدمة في العملية تسمح بتشغيلها في مناطق جغرافية أوسع، مع الحصول على كفاءة أفضل في استغلال الطاقة، واستخدام معدات أصغر حجماً.

«يعد هذا الابتكار خطوة مهمة نحو توطين منشآت الإسالة بما يتماشى مع الهدف الاستراتيجي للشركة لتطوير تقنيات تسييل الغاز الطبيعي في روسيا، ومن المتوقع أن يؤدي تصنيع المعدات محلياً إلى تعزيز القدرة التنافسية لمشاريع نوفاتك واسعة النطاق في مجال الغاز الطبيعي المسال»، بحسب البيان.

و«نوفاتك» هي أكبر منتج مستقل للغاز الطبيعي في روسيا، وتعمل الشركة بشكل أساسي في استكشاف وإنتاج ومعالجة وتسويق الغاز الطبيعي والهيدروكربونات السائلة، وتتمتع بأكثر من 20 عاماً من الخبرة التشغيلية في قطاع النفط والغاز الطبيعي.