تراجعت أسعار النفط العالمية يوم الاثنين، متخلية عن مكاسب الأسبوع الماضي، وسط العديد من التساؤلات بشأن الاقتصاد الصيني التي طغت على تخفيضات إنتاج «أوبك+»، والتراجع السابع على التوالي في عدد منصات النفط والغاز العاملة في الولايات المتحدة.

خسر خام برنت 68 سنتاً ليتداول عند 75.93 دولار للبرميل بحلول الساعة 00:42 بتوقيت غرينتش، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 59 سنتاً إلى 71.19 دولار.

وحقق خام برنت مكاسب كبيرة الأسبوع الماضي إذ ارتفع 2.4 في المئة بينما ارتفع خام غرب تكساس 2.3 في المئة.

وخفض عدد من البنوك الكبرى توقعات نمو الناتج المحلي الإجمالي للصين لعام 2023، بعد أن أظهرت بيانات مايو أيار الأسبوع الماضي أن التعافي من آثار جائحة كورونا في ثاني أكبر اقتصاد في العالم متعثر.

قالت مصادر لرويترز إن الصين ستطلق المزيد من مبادرات الدعم لتحفيز اقتصادها المتباطئ هذا العام.

ومع ذلك ارتفعت إنتاجية المصافي الصينية في مايو أيار إلى ثاني أعلى معدل لها على الإطلاق، ما ساعد على تعزيز مكاسب الأسبوع الماضي، وخفضت شركات الطاقة الأميركية عدد منصات النفط والغاز الطبيعي العاملة للأسبوع السابع على التوالي للمرة الأولى منذ يوليو تموز 2020.

وانخفض عدد منصات النفط والغاز في الأسبوع المنتهي في 16 يونيو حزيران إلى أدنى مستوى منذ أبريل نيسان 2022.

كما أن تخفيضات الإنتاج الطوعية التي نفذتها منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك وحلفاؤها في مايو أيار، بالإضافة إلى خفض إضافي من جانب السعودية يدخل حيز التنفيذ في يوليو تموز، تدعم أسعار النفط.

وقال محللو بنك «إيه أن زد» في مذكرة «كانت هناك أيضاً إشارات إلى أن موسم القيادة في الولايات المتحدة سيجلب طلباً قوياً»، مشيرين إلى أن الطلب الأميركي على البنزين ارتفع إلى 9.24 مليون برميل يومياً الأسبوع الماضي، وهو أعلى مستوى له منذ ديسمبر كانون الأول 2021.

(رويترز)