استحوذت شركة «إيني»، بالشراكة مع «فار إنرجي» النرويجية (التي تعتبر إيني أكبر حامل أسهم فيها) على شركة «نبتون»، وهي شركة مستقلة رائدة في التنقيب والإنتاج، وتتركز ألوياتها في التنقيب وإنتاج الغاز الطبيعي قليل الانبعاثات في أوروبا الغربية، وشمال إفريقيا، وإندونيسيا، وأستراليا.

تأسست شركة «نبتون» عام 2015 وهي مملوكة حالياً لمؤسسة الاستثمار الصينية.

ومن المقرر أن تستحوذ «إيني» على الأصول التي تضم محفظة «نبتون» بالكامل بخلاف عملياتها في ألمانيا والنرويج، فيما يعرف بـ«نيبتون غلوبال بيزنس»، وأن تشتري «فار» عمليات «نبتون» في ألمانيا والنرويج بموجب اتفاقية منفصلة.

وبموجب الشروط المتفق عليها، سيكون لشركة «نبتون غلوبال بيزنس» قيمة مؤسسية تبلغ 2.6 مليار دولار، في حين تصل قيمة أعمال «نبتون النرويج» إلى 2.3 مليار دولار.

علّق الرئيس التنفيذي لـ«إيني»، كلاودو ديسكالزي: «نرى أن الغاز الطبيعي معبر حيوي في الانتقال العالمي للطاقة النظيفة، لذا نركز على زيادة نسبة إنتاجنا من الغاز الطبيعي لتصل إلى 60 في المئة بحلول 2030».

وأضاف ديسكالزي أن هذه الصفقة تضيف نحو 4 مليارات متر مكعب من إمدادات الغاز للمستهلكين الأوروبيين، إذ تحاول أوروبا تقليل اعتمادها على الغاز الروسي وإيجاد مصادر جديدة منذ بداية الأزمة الروسية الأوكرانية.

«إيني» هي واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال النفط والغاز، والتي توظف أكثر من 31 ألف شخص في ما يقرب من 69 دولة في العالم.

وتستكشف الشركة الإيطالية العملاقة النفط والغاز الطبيعي، وتطور الحقول، وكذلك تورد الغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال والكهرباء والوقود.