قال سلطان الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، والرئيس المعين لمؤتمر الأطراف «كوب 28»، إن هدف خفض الانبعاثات بنسبة 43 في المئة خلال السنوات السبع المقبلة يحتاج إلى منظومة عمل شاملة ومتكاملة تربط بين السياسات، والتكنولوجيا، والتمويل، والأفراد، والتشريعات الداعمة لتبني مصادر الطاقة النظيفة وخفض الانبعاثات.

وأكد الجابر خلال مشاركته في أسبوع لندن للعمل المناخي 2023، أن مؤتمر «كوب 28» سيعمل على تضييق الفجوة بين الوضع الحالي ومستهدفات عام 2030، وتحقيق انتقال منطقي وتدريجي وعادل في قطاع الطاقة، بالإضافة لتحفيز جميع المعنيين للعمل بطريقة جديدة.

وشدد على ضرورة تطوير أداء مؤسسات التمويل والاستثمار في تقنيات الطاقة المتجددة لدعم الهدف العالمي بتجنب ارتفاع درجة حرارة الأرض بأكثر من 1.5 درجة مئوية.

وأضاف الجابر أن العالم بحاجة إلى تطبيق التقنيات الحديثة بشكل أسرع وأوسع نطاقاً، لذا من الضروري إتاحة التمويل المطلوب في جميع أنحاء العالم، خاصة في الاقتصادات الناشئة والنامية.

وأكد الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف «كوب 28» «أن نجاح تلك الجهود يعتمد على الأفراد بصفة أساسية».

وتابع قائلاً «هذه مرحلة حاسمة ويجب أن نواجه المشكلات القائمة والوضع الحالي بصراحة تامة، فنحن بحاجة إلى تصحيح جذري لمسار العمل، ويجب أن ننتقل من مرحلة الأقوال إلى مرحلة العمل والإنجاز».