قال هيثم الغيص أمين عام منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» يوم الثلاثاء إن من المتوقع ارتفاع الطلب العالمي على الطاقة بمختلف أنواعها بنسبة 23 في المئة حتى عام 2045، وجاء ذلك خلال مؤتمر للنفط والغاز في نيجيريا وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

وأضاف أن قطاع النفط العالمي يحتاج لاستثمار 12.1 تريليون دولار أميركي خلال الفترة ذاتها، لكنه ليس في طريقه حتى الآن للوصول إلى ذلك المستوى من الاستثمارات.

وقال الغيص أيضاً إن الدعوات للحد من المشاريع النفطية الجديدة أو وقف تمويلها «غير واقعية وغير حكيمة»، لكنه اعترف بالحاجة إلى استخدام التكنولوجيا لمعالجة انبعاثات الوقود الأحفوري المستمرة.

وتابع «سنحتاج حلولاً مبتكرة مثل استخلاص الكربون وتخزينه، ومشروعات الهيدروجين، وكذلك الاقتصاد الدائري للكربون، الذي لاقى تأييداً إيجابياً من مجموعة العشرين»، بحسب الوكالة.

توقعات بزيادة الطلب العالمي على الطاقة إلى 110 ملايين برميل يومياً

كان الغيص أكد أن «أوبك» تتوقع زيادة الطلب العالمي على الطاقة إلى 110 ملايين برميل يومياً بحلول 2045، وذلك خلال مؤتمر آسيا للطاقة نهاية شهر يونيو حزيران الماضي.

وزادت آفاق نمو الطلب على الطاقة لعام 2023 مدفوعةً بزيادة الاستهلاك الصيني بما يفوق التقديرات، تزامناً مع التعافي الاقتصادي لا سيما بعد رفع القيود المفروضة بسبب جائحة كورونا، كما شهدت توقعات المعروض النفطي من خارج أوبك زيادة ملحوظة، خاصة بعد تمديد سياسة خفض الإنتاج من جانب تحالف «أوبك +».

فيما يلي بيانات «أوبك» لإجمالي الطلب العالمي على الطاقة حسب مصدرها من عام 2016 إلى 2021.