قالت شركة إيني الإيطالية، إن إنتاجها من الغاز الطبيعي تراجع خلال الربع الثالث من العام الحالي، في إيطاليا ومصر ومنطقة إفريقيا جنوب الصحراء، إلا أن إجمالي إنتاجها من الغاز قد ارتفع خلال الفترة نفسها، وفقاً لتقرير الشركة عن نتائج أعمالها خلال الربع الثالث من عام 2023.

وأضافت إيني أن إنتاجها من الغاز الطبيعي في مصر تراجع خلال الربع الثالث من العام الحالي، بنسبة 8.95 في المئة، ليصل إلى 1291 متراً مكعباً من الغاز الطبيعي يومياً، مقابل 1418 متراً مكعباً من الغاز في الفترة نفسها من العام الماضي، في حين بلغت نسبة التراجع نحو 2.04 في المئة مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي، والتي بلغ إنتاجها خلاله نحو 1318 متراً مكعباً من الغاز يومياً.

كما انخفض إنتاج الشركة من النفط الخام خلال الربع الثالث من العام الحالي، بنسبة 9.45 في المئة، ليبلغ 67 ألف برميل يومياً، مقابل 74 ألف برميل يومياً خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وتعمل شركة إيني الإيطالية في مصر منذ سنوات، حيث يعد من أهم اكتشافات الشركة في مصر حقل ظُهر في البحر الأبيض المتوسط عام 2015 ويعتبر أكبر حقل للغاز الطبيعي في شرق المتوسط التابع للدولة المصرية، والذي بدأ في الإنتاج أواخر عام 2017.

وتعمل شركة إيني الإيطالية أيضاً في العديد من المناطق الأخرى داخل مصر، منها: مناطق امتياز سيناء، ومشروع حقل بلطيم لإنتاج الغاز، ومناطق بشمال بورسعيد للغاز والمكثفات.

هذا بالإضافة إلى مشاريع دلتا النيل والتي تتمثل في حقل أبوماضي، وحقل نورس، ومناطق بساحل دلتا النيل غرب شربين، وفي منطقة رأس البر: حقل حابي، بجانب حقل التونة، وحقل التمساح، وحقل دينيس لإنتاج الغاز والمكثفات.

استثمارات جديدة

كانت الشركة أعلنت في سبتمبر أيلول الماضي عن اعتزامها ضخ استثمارات في مصر بقيمة 7.7 مليار دولار خلال السنوات الأربع المقبلة، بحسب كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، عقب لقائه مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، في سبتمبر أيلول الماضي.

وفي يوليو تموز، أكد مجلس الوزراء المصري أن حقل «ظهر» التابع للشركة الإيطالية يعمل بأعلى كفاءة وبكامل طاقته الإنتاجية، علماً أنه يجري العمل حالياً لحفر البئر رقم عشرين بالحقل، باستثمارات تبلغ نحو 70 مليون دولار، ويصل إلى متوسط إنتاج نحو 2.3 مليار قدم مكعبة من الغاز في اليوم، وبلغ إجمالي استثمارات الحقل حتى الآن نحو 12 مليار دولار، وذلك بعد أن أشارت تقارير إلى وجود مشكلات تقنية في الحقل أدت إلى انخفاض الإنتاج.

إنتاج الشركة في باقي مناطق أعمالها

وتراجع إنتاج الشركة في حقولها في إيطاليا خلال الربع الثالث من العام الحالي، بنسبة 13.5 في المئة، ليصل إلى 210 أمتار مكعبة من الغاز يومياً، مقابل 243 متراً مكعباً من الغاز خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وتراجع إنتاج الشركة من الغاز من منطقة إفريقيا جنوب الصحراء خلال الربع الثالث من العام الحالي، بنسبة 5.45 في المئة، ليبلغ نحو 711 متراً مكعباً من الغاز يومياً، مقابل 752 متراً مكعباً من الغاز يومياً خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وارتفع إجمالي إنتاج الشركة الإيطالية خلال الربع الثالث من العام الحالي، بنسبة 0.15 في المئة، ليصل إلى 4590 متراً مكعباً من الغاز الطبيعي مقابل 4583 متراً مكعباً من الغاز خلال عام 2022، كما زاد مقارنة بالربع الثاني من عام 2023، بنسبة 2.2 في المئة، والذي بلغ الإنتاج خلاله نحو 4491 متراً مكعباً من الغاز.

وبحسب بيانات الشركة الإيطالية، فإن أرباحها قد تراجعت خلال الربع الثالث من العام الحالي، بنسبة 67.1 في المئة، لتصل إلى 1.935 مليار يورو، مقابل 5.883 مليار يورو خلال الفترة نفسها من العام الماضي.